-->
توجيهات تربوية

جديد

توجيهات تربوية
توجيهات تربوية
جاري التحميل ...
توجيهات تربوية

كيف تتعامل مع الطفل المصاب بمتلازمة داون؟


#نصيحة_اليوم  
1⃣ القبول: لابد من تقبل الأسرة لوجود مصاب بمتلازمة داون بين أفرادها، لأن هناك بعض الأسر يكون لديها طفل يعاني من "متلازمة داون" تحاول أن تنفر منه، أو تشعر بالإحراج أحيانًا أمام الناس بسبب وجوده.
2⃣ اكتشاف مميزات الطفل: إن محاولة التقرب للطفل صاحب "متلازمة داون"، واكتشاف مميزاته وعيوبه يسهل عملية التواصل معه من جانب الأسرة والطبيب المتابع لحالته.
3⃣ الثبات في معاملة الطفل: ثبات طريقة معاملة الطفل صاحب "متلازمة داون"، تجعله يثق فيمن حوله بشكل أسرع، وبالتالي يستطيع أن ينغمس فيهم، ويتواصل معهم بطريقة أفضل، مما يطور من قدراته، لذلك تجنب التناقض في المعاملة معه.
4⃣ معرفة مفاتيح الطفل: معرفة مفاتيح الطفل صاحب متلازمة "داون" من أهم مداخل التعامل معه، وذلك لتحديد الأشياء المحببة لديه، وتلك التي يرفضها.
5⃣ عدم التعجل في تفسير السلوك: إن التأني في محاولة فهم أطفال "متلازمة داون" يساعد على فهمهم بشكل أفضل، إذ لا ينبغي تفسير أي سلوك لهم بشكل خاطئ، حتى لا نسيء التعامل معه.
6⃣ الصبر: الصبر في التعامل مع أطفال "متلازمة داون" من أهم السمات التي لابد أن تتوافر في جميع الأشخاص حولهم، لأن بعض الحالات تكون بطيئة الاستجابة.
7⃣ الصدق: الصدق في المعاملة من أهم مراحل التعامل مع أطفال "متلازمة داون"، حتى لا يفقد الثقة فيمن حوله، ويصبح شخصاً منطوياً، ولا يريد التفاعل مع أحد، مما يؤخر قدراته الذهنية بشكل كبير.
8⃣ احترام الطفل: احترام الطفل وعدم السخرية منه ومن سلوكياته ضروري، والتحدث لابد أن نستمع له جيدًا له، لمساعدته بشكل غير مباشر في التطوير من سلوكياته والتعامل مع العالم الخارجي.
9⃣ إرشاد إخوته: على الوالدين توعية الإخوة عن حالة أخيهم المصاب بـ "داون"، وإرشادهم عن أفضل الطرق لمعاملته، حتى لا يجرحه أحد بمعاملته القاسية أو السيئة، لأنه يحمل قلبًا رقيقاً وحساساً.

التعليقات

';


جميع الحقوق محفوظة © لموقع التعليم الجزائري للأستاذة عقيلة طايبي ☑️ www.ecoledz.net