-->

توجيهات تربوية

جديد الموقع

توجيهات تربوية
توجيهات تربوية
جاري التحميل ...
توجيهات تربوية

مؤسسة بريد الجزائر تقرر إنهاء التعامل باللغة الفرنسية في كل الوثائق و المحررات



إتخذ مجلس إدارة بريد الجزائر قرارا يقضي بإلغاء اللغة الفرنسية من جميع الوثائق و المحررات الرسمية الصادرة المؤسسة , و تعويضها بوثائق محررة باللغة الوطنية , و تعهد بوضع آليات لتطبيق هذا القرار على أرض الواقع و إعلام الوزيرة بتفاصيل تنفيذه .

وهذا حسب ماجاء في محضر آخر إجتماع لمجلس إدارة المؤسسة ليوم 4 جوان الماضي تحت رئاسة الوزيرة هدى فرعون  و قد نص حرفيا كالتالي : " إن إستعمال اللغة الوطنية سيكون لتعويض اللغة الفرنسية المستعملة حاليا " .
و كما جرت العادة فإن أي قرار وطني يعارض المصالح الفرنسية تتم مقاومته من قبل أطراف مجهولة حيث أن القرار و رغم إتخاذه في وقت سابق إلا أنه لم يعرف طريقه إلى التطبيق إلى اليوم ولو بتجسيد بند واحد منه .

و هذا رغم أمر الحكومة السابقة بإستعمال اللغة العربية في جميع التعاملات الإدارية الوطنية و تعميم إستعمالها على كافة الدوائر الحكومية , و رغم محاولات بعض المسؤولين تحقيق ذلك و إلزام موظفي قطاعاتهم بتحرير المراسلات و التقارير باللغة العربية لكن تلك القرارات بقيت حبرا على ورق .

و من المعروف أن لغة المستعمر في الجزائر منتشرة و مهيمنة على أغلبية القطاعات و حتى في الجزائر العميقة أين تعرف إزدهارا في التعاملات الشعبية البسيطة و هذا ما يستدعي مخططا وطنيا للقضاء على الظاهرة السلبية التي تهز من إستقلال الجزائر و تخفض من الهيبة الثورية للجزائر .

و اتفق جميع المثقفين و النواب و الدكاترة و الأساتذة و شخصيات من أصحاب النخبة  على ضرورة تعميم هذا الإجراء على جميع الدوائر الحكومية في الجزائر من أجل القضاء على لغة المستعمر و رفع همة الجزائري بلغته الوطنية . و يقول مفكرون أن اللغة الأم هي الوسيلة الأولى إلى التقدم و التطور .


التعليقات

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد
 
اترك تعليق ''تم '' ادا وصلك المنشور و شاركه في المجموعات التعليمية كي تفيد غيرك الدال على الخير كفاعله 
للمزيد زر موقعنا www.ecoledz.net و 

في حالة وجود أي مشاكل أو استفسار يرجى كتابة تعليق في الأسفل أو مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيس بوك:


اذا اعجبك محتوى الموقع فقط قم بإدخال بريدك الالكتروني للإشتراك كي يصلك كل جديد المنشورات أول بأول كما يمكنك المراسلة للمساهمة بملفاتك التعليمية بالضغط على الزر يمينا

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © لموقع التعليم الجزائري للأستاذة عقيلة طايبي ☑️