-->

موقع التعليم الجزائري  موقع التعليم الجزائري
توجيهات تربوية

جديد الموقع

توجيهات تربوية
توجيهات تربوية
جاري التحميل ...
توجيهات تربوية

تمارين لتحسين ذاكرة الاطفال




لا يمكن أن يعتمد مدى ذكاء طفلك على أدائه الأكاديمي فقط!

يمكن ايضا قراءة 

1- طرق زيادة معدل ذكاء الاطفال - تمارين لتحسين مهارة التحليل والمنطق

2- طرق زيادة معدل ذكاء الاطفال - تمارين لتنمية الذكاء العاطفي

3- طرق زيادة معدل ذكاء الاطفال - تمارين لتحسين الابداع

يتكون الذكاء البشري في الواقع من أربعة أجزاء:

  • ذاكرة
  • المنطق والتحليل
  • الإبداع
  • الذكاء العاطفي

في هذه المقال سنتعرف على اهم التمارين لكل جزء من هذه الاجزاء الاربعة لزيادة معدل ذكاء الاطفال .

تقول السيدة بهاتناغار أن الإبداع هو أهم جزء في الذكاء (معظم القادة والمديرين التنفيذيين الناجحين هم أفراد مبدعون للغاية) ، وأن الذكاء العاطفي للأسف هو الجزء الأكثر تجاهلًا. وتؤكد على أهمية تطوير جميع الأجزاء الأربعة وعدم التركيز على جانب واحد فقط من الذكاء البشري.

هي نفسها أم لطفلين ، ولديها خبرة عملية في التعامل مع التحديات اليومية التي تواجه الآباء عندما يتعلق الأمر بتنمية الطفل. لقد ابتكرت 9 أنشطة يمكن ممارستها لتعزيز ذكاء طفلك - ذاكرته ومركز منطقه وإبداعه وذكائه العاطفي. إنها مناسبة للأطفال حتى سن 10 سنوات.

 

هذه الأنشطة لها قاعدة علمية ، ولا تتطلب سوى الحد الأدنى من المعدات والتفاعل بين الوالدين والطفل.

وعند القيام بهذه الانشطة تنصح باتباع هاتين العبارتين في أسلوب التربية الخاص بك –

اولا:  "اجعل هذه التمارين بسيطة"  

ثانيا : "كن متوازانا". وبالتالي ، فإن هذه الأنشطة بسيطة للغاية ، ولا تستغرق أكثر من 5 دقائق ، ويجب ممارستها بانتظام - يوميًا ، إن أمكن. الأهم من ذلك ، أنها أيضًا ممتعة جدًا .

 

أنشطة لتحسين الذاكرة

 

تشير السيدة بهاتناغار إلى أن مركز الذاكرة في الدماغ ، المسمى الحُصين ، مرن للغاية وقابل للتشكيل. هذا يعني أنه منفتح جدًا على تعلم أشياء جديدة ، ولا يوجد حد لمقدار المعلومات التي يمكنه تخزينها ، وأنه في الأساس ، يمكن تعليم أي شيء لأي شخص في أي عمر!

 

  1. لعبة بطاقة المطابقة

هذه لعبة فائقة البساطة لا تتطلب سوى 10 إلى 14 قطعة من الورق العادي وقلم. اختر من 5 إلى 7 عناصر يستطيع طفلك التعرف عليها (أرقام وحروف أبجدية وأشكال وحيوانات وألوان وما إلى ذلك) ، وارسم عنصرين من كل عنصر على قطع الورق. على سطح مستوٍ (طاولة أو أرضية أو مرتبة) ، ضع البطاقات متجهة لأسفل بشكل عشوائي. دع طفلك يقلب بطاقة واحدة ، وحاول العثور على زوجها عن طريق قلب بطاقة أخرى. إذا كانت متطابقة ، قم بإزالتها واتركها جانباً. إذا لم يتطابقوا ، أعدهم ودع طفلك يختار مرة أخرى.

لعية الذاكرة

 

الهدف من هذه اللعبة هو أن يتذكر طفلك البطاقات التي توضع في مكانها ، بحيث يتذكر أنه يرى الصورة من قبل ، وبالتالي يجد الزوج المطابق ، بينما يستمر في قلبها.

 

يمكنك أيضًا استخدام أوراق اللعب لهذه اللعبة!

 

  1. لعبة مهارة اللغة

هذه اللعبة مخصصة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 5 سنوات ، وهي مفيدة جدًا عند تعلم لغة جديدة ، وستستمتع بتعلمها مع طفلك!

 

اكتب 10 كلمات بسيطة باللغة التي يتحدث بها طفلك بشكل مريح. يمكن أن تكون هذه الكلمات عبارة عن شاطئ ، أو عشاء ، أو حمام ، وما إلى ذلك ، ثم اكتب الكلمات المقابلة لها باللغة الجديدة. علم طفلك هذه الكلمات الجديدة. بعد ذلك ، كرر عملية لعبة مطابقة البطاقات أعلاه ، ودع طفلك يجد الكلمات المطابقة باللغتين!

 

  1. مسرحية القصص القصيرة

إذا لم يكن طفلك من النوع الذي يجلس ويقوم بنشاط ما ، فستكون هذه اللعبة الصغيرة الممتعة هي الشيء الوحيد الذي يشغل ذهنه. يمكنك تضمين جميع أفراد الأسرة في هذا أيضًا!

اطلب من طفلك اختيار كتاب القصص المفضل لديه أو القصة الخيالية. قسّم الشخصيات في القصة بين أنفسكم - يمكن لطفلك أن يكون بطل الرواية الرئيسي ، ويمكنك أنت وأفراد الأسرة الآخرون تولي الأدوار الداعمة. الهدف من هذه اللعبة هو أن يحفظ طفلك حوارات شخصيته. سيساعد هذا بشكل كبير في استرجاع الذاكرة (استدعاء الذاكرة الصحيحة في الوقت المناسب).

 

اجعل القصة مسرحة واجعل منها مسرحية صغيرة. يمكنك حتى ارتداء الملابس وإجراء التدريبات وتسجيل المسرحية على شريط فيديو لإرسالها إلى الأصدقاء والعائلة! سيكون مشروعًا ممتعًا وجذابًا للغاية بالنسبة له ، بينما يساهم أيضًا في تعزيز ذاكرته.

التعليقات

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد
 
اترك تعليق ''تم '' ادا وصلك المنشور و شاركه في المجموعات التعليمية كي تفيد غيرك الدال على الخير كفاعله 
للمزيد زر موقعنا www.ecoledz.net و 

في حالة وجود أي مشاكل أو استفسار يرجى كتابة تعليق في الأسفل أو مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للمدونة على الفيس بوك:


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

موقع التعليم الجزائري

2020