-->

توجيهات تربوية

جديد الموقع

توجيهات تربوية
توجيهات تربوية
جاري التحميل ...
توجيهات تربوية

ما هو الاقتصاد الجزئي؟


هو علم اجتماعي يدرس الآثار المترتبة على الحوافز والقرارات ، وتحديداً حول كيفية تأثير تلك الحوافز على استخدام وتوزيع الموارد. يُظهر الاقتصاد الجزئي كيف ولماذا تمتلك السلع المختلفة قيمًا مختلفة ، وكيف يدير الأفراد والشركات ويستفيدون من الإنتاج والتبادل الفعال ، وكيف ينسق الأفراد ويتعاونون بشكل أفضل مع بعضهم البعض. بشكل عام ، يوفر الاقتصاد الجزئي فهماً أكثر اكتمالاً وتفصيلاً من الاقتصاد الكلي.

مفهوم الاقتصاد الجزئي

هو دراسة ما يمكن أن يحدث (الميول) عندما يتخذ الأفراد خيارات استجابة للتغيرات في الحوافز والأسعار والموارد و / أو طرق الإنتاج. غالبًا ما يتم تجميع الجهات الفاعلة الفردية في مجموعات فرعية للاقتصاد الجزئي ، مثل المشترين والبائعين وأصحاب الأعمال. تخلق هذه المجموعات العرض والطلب على الموارد ، باستخدام المال وأسعار الفائدة كآلية تسعير للتنسيق.

استخداماته

يمكن تطبيق الاقتصاد الجزئي بالمعنى الإيجابي أو المعياري. يصف الاقتصاد الجزئي الإيجابي السلوك الاقتصادي ويشرح ما يمكن توقعه إذا تغيرت ظروف معينة. إذا قامت الشركة المصنعة برفع أسعار السيارات ، فإن الاقتصاد الجزئي الإيجابي يقول إن المستهلكين سوف يميلون إلى الشراء أقل من ذي قبل. إذا انهار منجم رئيسي للنحاس في أمريكا الجنوبية ، فإن سعر النحاس سيميل إلى الزيادة ، لأن العرض مقيد.

يمكن بعد ذلك أيضًا تطبيق هذه التفسيرات والاستنتاجات والتنبؤات للاقتصاد الجزئي الإيجابي بشكل معياري لوصف ما يجب على الأفراد والشركات والحكومات فعله من أجل أنماط الإنتاج والتبادل والاستهلاك الأكثر قيمة أو فائدة بين المشاركين في السوق. هذا الامتداد لتداعيات الاقتصاد الجزئي من ما يجب أن يكون أو ما يجب أن يفعله الناس يتطلب أيضًا على الأقل التطبيق الضمني لنوع من النظرية أو المبادئ الأخلاقية أو الأخلاقية ، والتي تعني عادةً شكلاً من أشكال النفعية.

المفاهيم الأساسية للاقتصاد الجزئي

تتضمن دراسة عدة مفاهيم أساسية ، بما في ذلك (على سبيل المثال لا الحصر)،:

  • الحوافز والسلوكيات: كيف يتفاعل الناس ، كأفراد أو في الشركات ، مع المواقف التي يواجهونها.
  • نظرية المنفعة: سيختار المستهلكون شراء واستهلاك مجموعة من السلع التي ستزيد من سعادتهم أو “منفعتهم” ، مع مراعاة قيود مقدار الدخل المتاح لديهم لإنفاقه.
  • نظرية الإنتاج: هي دراسة الإنتاج – أو عملية تحويل المدخلات إلى مخرجات. يسعى المنتجون إلى اختيار مجموعة المدخلات وطرق الجمع بينها والتي من شأنها تقليل التكلفة من أجل تعظيم أرباحهم.
  • نظرية السعر: تتفاعل نظرية المنفعة والإنتاج لإنتاج نظرية العرض والطلب التي تحدد الأسعار في سوق تنافسي. في سوق تنافسية تمامًا ، تستنتج أن السعر الذي يطلبه المستهلكون هو نفسه الذي يقدمه المنتجون. ينتج عن ذلك توازن اقتصادي.

التعليقات

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد
 
اترك تعليق ''تم '' ادا وصلك المنشور و شاركه في المجموعات التعليمية كي تفيد غيرك الدال على الخير كفاعله 
للمزيد زر موقعنا www.ecoledz.net و 

في حالة وجود أي مشاكل أو استفسار يرجى كتابة تعليق في الأسفل أو مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيس بوك:


اذا اعجبك محتوى الموقع فقط قم بإدخال بريدك الالكتروني للإشتراك كي يصلك كل جديد المنشورات أول بأول كما يمكنك المراسلة للمساهمة بملفاتك التعليمية بالضغط على الزر يمينا

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © لموقع التعليم الجزائري للأستاذة عقيلة طايبي ☑️