-->

توجيهات تربوية

جديد الموقع

توجيهات تربوية
توجيهات تربوية
جاري التحميل ...
توجيهات تربوية

🔴 التكوين والبحث العلمي في مجال تحلية مياه البحر




استمع أعضاء الحكومة إلى عرضين يتعلقان بالتكوين والبحث العلمي في مجال تحلية مياه البحر إحداث فرع “تحلية مياه البحر” ضمن عروض التكوين قدمهما وزيرا التعليم العالي والبحث العلمي والتكوين والتعليم المهنيين على التوالي.

وأوضح بيان لمصالح الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، عقب اجتماع ترأسه، اليوم الأربعاء، أن استحداث هذا التخصص الجديد يندرج في إطار تعليمات رئيس الجمهورية المسداة للحكومة خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد في 14 نوفمبر 2022 بالنظر إلى ما تم تحقيقه من تقدم في هذا المجال الحيوي.

وفي هذا الصدد، تقترح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إدراج، على مستوى المؤسسات الجامعية ابتداء من الدخول المقبل، مسار تعليمي جديد بهدف التحكم في العمليات التكنولوجية لتحلية المياه وتوفير مورد بشري مؤهل.

أما بالنسبة للتكوين على مستوى مراكز التعليم المهني، فيتعلق الأمر بتكوين مشغل تحلية مياه البحر يكلف بعمليات تشغيل هذه المحطات وصيانة وتنظيف مرشحات محطات تحلية مياه البحر والمياه المالحة من خلال تكوين قصير المدى موجه للأشخاص أصحاب مستوى الثانية من التعليم الثانوي.

وسيتم إنشاء هذا التخصص الجديد، الذي سيضمن تكوين مهندسين وحاملي ليسانس وماستر، كمركز امتياز يتكون من أربع مؤسسات هي جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا ، المدرسة الوطنية العليا للري بالبليدة، المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات بوهران وجامعة ورقلة

التعليقات

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد
 
اترك تعليق ''تم '' ادا وصلك المنشور و شاركه في المجموعات التعليمية كي تفيد غيرك الدال على الخير كفاعله 
للمزيد زر موقعنا www.ecoledz.net و 

في حالة وجود أي مشاكل أو استفسار يرجى كتابة تعليق في الأسفل أو مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيس بوك:


اذا اعجبك محتوى الموقع فقط قم بإدخال بريدك الالكتروني للإشتراك كي يصلك كل جديد المنشورات أول بأول كما يمكنك المراسلة للمساهمة بملفاتك التعليمية بالضغط على الزر يمينا

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © لموقع التعليم الجزائري للأستاذة عقيلة طايبي ☑️ 2022-2023