-->
توجيهات تربوية

جديد

توجيهات تربوية
توجيهات تربوية
جاري التحميل ...
توجيهات تربوية

الذكاءات المتعددة


من الضروري عند التعامل مع الطلاب أن تأخذ في الاعتبار -إلى جانب تباين قدراتهم الفردية– التباين بين أساليب التعلم بينهم، والذي يعرف بنظرية الذكاءات المتعددة.  
لقد تم التوصل إلى أن القدرة العقلية عند الإنسان تتكون من عدة ذكاءات وأن هذه الذكاءات مستقلة عن بعضها البعض إلى حد كبير ومن تم... حصر ذكاءات الفكر البشري في ثمانية ذكاءات مختلفة وهي :

  1.  1- الذكاء اللغوي
  2. 2- الذكاء الرياضي المنطقي
  3. 3- الذكاء الفضائي
  4. 4- الذكاء الجسمي الحركي
  5. 5- الذكاء الموسيقي
  6. 6- الذكاء العلائقي
  7. 7- الذكاء الذاتي
  8. 8- الذكاء الطبيعي

  1. 1- الذكاء اللغوي 
وهو التميز في استعمال اللغة والإقبال على أنشطة القراءة والكتابة والمناقشة مع الآخرين مع إمكانية الإبداع في الإنتاج اللغوي أو الأدبي الوسيلة المفضلة لدى أصحاب هذا الذكاء هي القراءة والاستماع ويمثل التفوق في هذا الذكاء : الكتاب الشعراء الصحفيون الخطباء...
  1. 2- الذكاء الرياضي المنطقي 
التميز في القدرة على استعمال التفكير الرياضي والمنطقي والإقبال على دراسة الرياضيات وحل المشاكل ووضع الفرضيات واختبارها وتصنيف الأشياء واستعمال المفاهيم المجردة.
الوسيلة المفضلة للتعلم لدى أصحاب هذا الذكاء هي استعمال الرموز وتصنيف الأشياء وربط علاقات بين المفاهيم ويمثل المتميزون في هذا الذكاء المتفوقون في الرياضيات والهندسة...
  1. 3- الذكاء الفضائي 
وهو التميز في القدرة على استعمال الفضاء بشتى أشكاله بما في ذلك قراءة الخرائط والجداول والخطاطات وتخيل الأشياء وتصور المساحات وتتمثل هذه القدرات في أنشطة مفضلة منها التصوير وتلوين الأشكال المصورة وبناء الأشياء والتمعن في الأماكن الهندسية.ولعل أحسن مثال على هذا النوع من الذكاء هو المهارة التي تتوفر لدى الفنان التشكيلي أو المهندس أو صانع الديكور أو الصانع التقليدي.
  1. 4- الذكاء الجسمي الحركي 
وهو التميز في كل ما يتصل باستعمال الجسد من ألعاب رياضية ورقص ومسرح وأشغال يدوية وتوظيف الأدوات المهنية.
الوسيلة المفضلة للتعلم عند أصحاب هذا الذكاء هو التعلم الذي يتم عن طريق المناولة العملية والتحرك والتعبير الجسدي واستعمال الحواس المختلفة.
ويتجسد التميز في هذه المجالات في الإنجاز الذي يحصل عليه الأبطال الرياضيون الفنون المسرحية رقص ....
  1. 5- الذكاء الموسيقي 
وهو القدرة المتميزة على تعرف الأصوات وتذوق الأنغام وتذكر الألحان والتعبير بواسطتها ولذلك فإن أصحاب هذا الذكاء يحبون الغناء والعزف.
يفضلون التعلم عن طريق الغناء والإيقاع واللحن.ويمثل التفوق في استعمال هذا الذكاء الإنجازات التي يحققها أصحاب الفنون الموسيقية من ملحنين...
  1. 6-الذكاء العلائقي 
ويتجلى في القدرة على ربط وتمتين علاقات إيجابية مع الغير وعلى التفاعل مع الناس وفهمهم ولعب أدوار قيادية ضمن المجموعات وحل الخلافات بين الأفراد
وأصحاب هذه القدرة يحبون التواصل مع الناس وكسب الأصدقاء والتحدث وسرد القصص والنكث.
إنهم يفضلون التعلم عن طريق التواصل المستمر مع الغير والعمل الجماعي والتعاوني
ويمثل هؤلاء الأفراد الذين حققوا نجاحات واضحة في العلاقات الإنسانية والتواصل البشري مثلا : الكشاف - الرحالة
  1. 7- الذكاء الذاتي 
ويتجلى في القدرة على معرفة النفس والتأمل في مكوناتها ومواطن ضعفها وقوتها هذه القدرة هي التي تدفع صاحبها إلى تفضيل العمل الانفرادي.
يفضلون التعلم عن طريق العمل المستقل والمشاريع التي تحمل طابعا ذاتيا ووفق إيقاع خاص.
ويتمثل التفوق في هذا النوع في الأشخاص الذين يبدعون في مجال التأمل الذاتي وفي التحليل النفسي وفي الكتابات السيكولوجية أو الشخصية.
  1. 8-الذكاء الطبيعي 
وهو القدرة على التعامل مع الطبيعة أشجار - نباتات - حيوانات...
ويتميز أصحابه بحب التجول في الطبيعة وجمع الأشياء الحية والميتة الموجودة فيها وتصنيفها والاطلاع على أصولها وأوصافها وخصائصها.
يفضلون التعلم عن طريق المشاريع التي تربط الشخص مباشرة بالطبيعة ومكوناتها وملامسة الأشياء ومناولتها.
ويتمثل هذا النوع من الذكاء في أعمال العلماء الطبيعيين والمختصين في عالم البحار والنباتات مثل كوسطو.

التعليقات

';


جميع الحقوق محفوظة © لموقع التعليم الجزائري للأستاذة عقيلة طايبي ☑️ www.ecoledz.net