موضوع امتحان مادة اللغة العربية شعبة آداب و فلسفة 2014
الموضوع الأول
قصيدة: على لسان الحزا للشاعر الجزائري :محمد بلقاسم خمار
دفقة افجر مولد النور مرحى عم تلك الروبوع انسا وروحا
قصيدة: على لسان الحزا للشاعر الجزائري :محمد بلقاسم خمار
دفقة افجر مولد النور مرحى عم تلك الروبوع انسا وروحا
محمد بلقاسم خَمّار
- محمد بلقاسم خَمّار (الجزائر).
- ولد عام 1931 في بسكرة ـ الجزائر.
- حاصل على ليسانس في علم النفس من جامعة دمشق 1964.
- عمل في جبهة التحرير خلال الثورة في مجالي الإعلام والثقافة, وعمل بعد الاستقلال مستشاراً في وزارة الشباب, ثم مديراً ومستشاراً بوزارة الثقافة والإعلام, إلى أن تقاعد عام 1987.
- انتخب أميناً عاماً لاتحاد الكتاب الجزائريين من 1976 - 1981, كما أسس وأشرف على عدة مجلات وبرامج إذاعية.
- شارك في كثير من المؤتمرات والندوات الأدبية والثقافية وطنياً وعربياً ودولياً.
- نشر العديد من قصائده ودراساته في المجلات العربية في كل من سورية والأردن ومصر والسعودية وتونس والعراق.
- دواوينه الشعرية : الحرف الضوء 1979 ـ ظلال وأصداء 1982 ـ ربيعي الجريح 1982 ـ أوراق 1982 ـ إرهاصات سرابية 1986, بالإضافة إلى أوبريت : الجزائر ملحمة البطولة والحب 1982.
- نال عدة ميداليات في بعض المهرجانات الشعرية الوطنية والعربية, كما فاز بجائزة الشرف الأولى بأوبريت(الجزائر ملحمة البطولة).
- قدمت عن شعره ثلاث دراسات لنيل درجة الليسانس.
- عنوانه : 9 شارع زكّار ـ حيدرة ـ الجزائر.
- الموضوع الثاني
- نص : من كتاب : نهاية الأرب في فنون الأدب للنويري
- شهاب الدين احمد بن عبد الله النويرى ( مصر 1278 - مصر 1333 ) مؤرخ مصرى كبير عاش فى عصر الدوله المملوكيه و أرخ ليها. اشترك فى حروب مصر و عاصر سلاطين مصر الكبار زى قلاوون و الأشرف خليل ، و اتصل بالسلطان الناصر محمد بن قلاوون. من اشهر أعماله كتاب " نهاية الأرب فى فنون الأدب " اللى بيعتبر دايرة معارف عن مواضيع مختلفه ، و من أضخم الكتب اللى اتكبت فى التاريخ ( 32 جزء ). مخطوطة الكتاب محفوظه فى مكتبة كوبريللى فى استانبول و له نسخه مصوره فى دار الكتب المصريه فى القاهرة برقم 549 معارف عامه. نقل عنه مؤرخين تانيين.
- الحل للموضوع الثاني تخصص اداب وفلسفة
الاسئلة حول النص الكل يقدر يجاوب عليها
1* الحقل الدلالي : يسرد الاحداث
5- نوع النثر يتدرج هذا النص تحت فن المقال ونوع المقال ادبي سياسي
6-النمط سردي والمؤشرين افعال الماضية والمضارعة
البناء اللغوي
1- يقتدي : عل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على اخره منع من ضهورها الثقل
- اذا : ضرف لما يستقبل زمان متضمن معنى الشط
- مضى : جملة صلة موصول لا محل لها م الاعراب
- استحلاها: جملة فعلية في محل نصب حال
2- نوع الاسلوب : اخباري لانه يسرد
3- استعارة مكنية لانه حذف المشبه به هو الانسان وترك على احد لوازمه وهو القطع وهدفه التوضيح
4- المسند : انتقل المسند اليه المؤرخ
التقويم النقدي
خصائصه
* قلة الفنون الأدبية شعرا ونثرا مقارنة بالعصور السابقة
* زوال بعض الأغراض الشعرية خاصة
* ظهور أغراض شعرية أخرى أهمها الشعر التعليمي أما من الناحية النثرية فقد انحصر النثر في الرسائل الديوانية والاخوانية والخطب
من أشهر أعلام عصر الضعف البوصيري - ابن الوردي - ابن نباتة - ابن عربي - المصدر : منتديات الجلفة
(h) بالتوفيييييييييييييق للجميع
ردحذفان شاء الله شكرا لك يا اختي
حذفاين هو تصحيح الموضوع 1
ردحذفالنص يندرج ضمن النثر العلمي المتادب و ليس المقال
ردحذفالنص يندرج ضمن النثر المرسل
ردحذفاسلوب خبري مش اخباري ونوع النثر علمي متادب استادي لقالي انشاء الله ناجحين ونكاليفيو لجامعة يارب (h) (c)
ردحذفان شاء الله
حذفهذا التصحيح المقترح مهزلة : (إذا) إعرابها خاطئ فهي ظرف(وليس ضرف) لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه متغلق بجوابه مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه. كما أن إعراب (استحلاها) خاطئ أيضا , فهي جملة فعلية واقعة في مخل نصب نعت و ليست حالا لأنه واقعة بعد نكرة . و الجمل بعد النكرات صفات . إضافة إلى (نوع الأسلوب) فهو خبري و ليس إخباريا . وخلاصة القول لا تدخلوا أنوفكم في أشياء تجهلونها كل الجهل ز
ردحذفالحقل الدلالي هدا صحيح ولا لالا
ردحذفبل النص يندرج ضمن المقال السياسي و النثر العلمي المتادب خاص بابن خلدون فقط.
ردحذفيا اخي النثر العلمي المتادب معناه يعالج موضوع علمي لكن بطريقة ادبية وهو اسلوب امتاز به ابن خلدون..رجاء ارجع الى النص.
ردحذفاين تصحيح الموضوع١
ردحذفيا جماعة اخطاء فادحة في اللغة العربية والله انا استاذ لغة عربية ولا اريد الاجابة لاني اريد ان لا يتاثر الطلبة وخاصة وهم لم يرتاحوا حتى يوم او اثنين بعد الباك عيب وعار هذا التصحيح ...........الجملة فعلية في محل نصب صفة ـ نعت ـ..وليست حال ابدا
ردحذف.
انا اخترت الشعر
ردحذفكانت باينة تكمل كيما هاك مع لعربية سفني لقرايا انا وياك ما نديرك امي ما نجري موراك
ردحذفما فهمنا والو يا جماعة هكدا قالوها ....اتفق العرب ان لا يتفقوااااا
ردحذفنص الاجابة خالطة والله حرام عليكم تخدعو فينا بهدا التصحيح
ردحذفادعو ربي ينجحنا الكل
ردحذفربي يستر
ردحذفالتقوىم النقدي تفاهة المواضيع المتناولة بروز رواء المداءح النبوية شيوع البديع المتكلف
ردحذف[-( ;((
ردحذفEl takwim el nakedi ta3e el nather el 3elmi ibn khaldoun w el kazwini
ردحذفrabi ykoon m3akoom ana l3am ljay nfewet nchallah d3oli rabi
ردحذفAhrdtona nchallah rabi yskhtkom w ychawfna fikom nhar tt3adbo m3a ouladkom wela oulad ouladko. Aaaaamiiiiiiiin
ردحذفانا ادبية و درت موضوع الشعر لبلقاسم خمار...يقول نص السؤال الاول بماذا يتغنى الشاعر.انا اجبت يتغنى بالثورة الجزائرية و بطولاتها و امجادها.لو كان نص السؤال ما هي مناسبة القصيدة لقلت النصر و الاستقلال .لاافهم كيف تتم صياغة الاسئلة .
ردحذفNch fiha khir
ردحذفهذا النص والتصحيح اخطائه فادحة
ردحذفعيب عليكم
ردحذفAna rani cha3ra wanjaht
ردحذفالحمد لله ديت الباك وتهنيت والتصحيح كل واحد واش يقول .........ّ.
ردحذفana sna dalti ad3ouli nanjahe w nchallah maykounouch les fautes hadou rabi yahdihoum la bgha ykoun safi m3a rabi ya5dame gad gad
ردحذفربي ينجح قاع لي راحين يجوزو لباك انشاء الله
ردحذفشكون لبغل هدا الي صحح هدا الوضوع والله تقول جامي قرا وديجا الموضوع الاول ما مكملوش كي لعباد
ردحذفربي ينجح كل واحد رايح يجوز الباك في 2016 وربي يكون مع كل واحد دار الي عليه وقرا مليح وخخصوصا تلاميد عين قشرة
حذفو الله جابتهولنا هو بعد بالرغم من انا شعبة علمية و الله كيما راه قالمة ثانوية عين مخلوف
ردحذفالله ينجح لجميع انا ختكم من المغرب شفت الامحتحان ديالكوم والله حتى ساهل حنى كصعبو معنا بزاف .
ردحذف