السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
أعزائي الطلبة في اطار المقالات الفلسفية الموجهة لطلبة البكالوريا نقدم لكم اليوم مقالة جدلية : أصل الرياضيات العقل ام التجربة
المقدمة : إن من طبيعة الإنسان العاقلة انه دائم البحث والتأمل عما يحيط به لاكتشاف الحقائق والمعارف و لقد اكتشف بعد فترات متعاقبة عدة علوم من بينها الرياضيات ، التي تعد علم مجرد يقوم بدراسة الكميات المجردة والقابلة للقياس ،وكميات منفصلة ليس لها علاقة بالواقع مجردة قابلة للقياس وتخص مجال الجير وكميات متصلة لها علاقة بالواقع وتشمل مجال الهندسة ويمكن الجمع بينها بما يسمى الهندسة التحليلية .وحول أصل الرياضيات حدث جدال في الأوساط الفلسفة ، فهناك من يرى ويعتقد أن أصلها عقلي وهناك البعض الأخر يرى أن أصلها هو التجربة. فهل أصلها عقلي أم تجريبي؟
محاولة حل المشكلة :
1-الموقف الأول "عقلي": يرى العقليين بأن الرياضيات أصلها يعود إلى العقل باعتبار أن العقل يورث من مبادئ فطرية سابقة لتجربة الحسية وتتميز بالدقة والبداهة والوضوح .فكل ما يصدر عن العقل من معاني ومفاهيم يعتبر ضروريا وكليا ومطلقا إذا فالرياضيات هي جملة من المعاني والمفاهيم المجردة التي أنشاها الذهن دون اللجوء إلى الواقع الحسي التجريبي ففي العقل توجد مبادئ قبلية سابقة لتجربة وهذا ما أكده كل من"" أفلاطون وديكارت و كانط" .باعتبارهم أن أصل كل المفاهيم الرياضية هو العقل فأفلاطون "اعتبر أن المعارف والحقائق توجد في عالم المثل من بينها الرياضيات التي تمتاز بالمطلقية و الكمال ولا نستطيع الوصول إلى هذه المعارف إلا بالعقل وحدة.وهو الذي يدركها وهذا ما أكده أيضا" ديكارت "باعتباره أن المفاهيم الرياضية أصلها عقلي لان المعاني الرياضية هي أفكار فطرية موجودة مع وجود الإنسان مثل فكرة الله فهذه الأفكار تتصف بالبداهة واليقين و البساطة وفي هذا يقول" العقل أعدل قسمة بين الناس" وهذا يعني أن القدرات العقلية يشترك فيها جميع الناس ويضيف "كانط" القوال بأن فكرتي الزمان والمكان مجردان و لا علاقة لها بالواقع وبالتجربة و الرياضيات قائمة على هذين المبدأين ، فالزمان يقدر بالجبر والمكان بالهندسة.
النقد: بالرغم من أهمية العقل في إدراك وتجريد المفاهيم والمعاني الرياضية إلا انه لا يمكن أن ترتبط فقط بالمعطيات العقلية بل يمكن أن ترتبط بالتجربة و الواقع الحسي أو التجريبي.
2- الموقف الثاني: التجريبي": يرى التجريبيون أن الرياضيات أصلها يعود إلى التجربة المعاني والأفكار الرياضية لم تأتي من العدم وبالتالي فهي ليست قبلية خالصة بل هي مستمدة من الواقع الحسي وهذا ما أكده كل من "جون لوك و حون ستيوارت مل و دافيد هيوم " حيث إعتبرو أن الواقع الحسي آو التجريبي هي المصدر اليقيني للمعرفة أي بمختلف الأفكار والمبادئ وبهذا فالتجربة هي أصل الرياضيات وفي هذا يقولون " لايوجد شيء في الذهن ما لم يوجد من قبل في التجربة " هذا إضافة إلى آن الطفل يتعلم العد و الحساب بالاعتماد على أصابعه و الحواس و الأشياء الواقعية الحسية و الإنسان البدائي أيضا في عملية حسابه يعتمد على الحصى من الواقع و الأصابع وهذا يعني أن المفاهيم الرياضية بالنسبة إلى الأطفال و البدائيين لا تخرج عن نطاق الحواس و نطاق إدراكهم و هذا إضافة إلى إن تاريخ العلوم يؤكد أن الرياضيات لم يصبح علما يقينيا إلا بعد ما مر بمراحل تجريبية كمجال الهندسة .باعتبار أن المفاهيم و
النقد: بالرغم من أهمية التجربة الحسية في تكوين المفاهيم الرياضية إلا أن العقل يمكن أن يكون له دور في تبيان طبيعة وحقيقة هذه المفاهيم وبالتالي يمكن إرجاع الرياضيات إلى أصل عقلي.
التركيب : من هنا يمكننا القول أن الرياضيات يعود أصلها إلى التلاوم بين العقل والتجربة فلا وجود لمعاني مثالية خالصة دون اللجوء إلى العالم الخارجي الواقع الحسي و لا وجود للأشياء الحسية في غياب الوعي الإنساني و المفاهيم الرياضية مرتبطة بالعقل والحواس مهما كانت علم مجرد الا أنها ترتبط بالتجربة والمعرفة العقلية اي لها قيمة في عملية التجريد وف هذا يقول كانط " إن المفاهيم الخالية من الحواس عمياء والحواس الخالية من المفاهيم جوفاء"
الخاتمة : نستنتج أن الرياضيات تعود إلى أصول تجريبية وعقلية لأنه لا يمكن الفصل بين العقل والحواس لان مانراه بالحواس ندركه بالعقل.
محاولة حل المشكلة :
1-الموقف الأول "عقلي": يرى العقليين بأن الرياضيات أصلها يعود إلى العقل باعتبار أن العقل يورث من مبادئ فطرية سابقة لتجربة الحسية وتتميز بالدقة والبداهة والوضوح .فكل ما يصدر عن العقل من معاني ومفاهيم يعتبر ضروريا وكليا ومطلقا إذا فالرياضيات هي جملة من المعاني والمفاهيم المجردة التي أنشاها الذهن دون اللجوء إلى الواقع الحسي التجريبي ففي العقل توجد مبادئ قبلية سابقة لتجربة وهذا ما أكده كل من"" أفلاطون وديكارت و كانط" .باعتبارهم أن أصل كل المفاهيم الرياضية هو العقل فأفلاطون "اعتبر أن المعارف والحقائق توجد في عالم المثل من بينها الرياضيات التي تمتاز بالمطلقية و الكمال ولا نستطيع الوصول إلى هذه المعارف إلا بالعقل وحدة.وهو الذي يدركها وهذا ما أكده أيضا" ديكارت "باعتباره أن المفاهيم الرياضية أصلها عقلي لان المعاني الرياضية هي أفكار فطرية موجودة مع وجود الإنسان مثل فكرة الله فهذه الأفكار تتصف بالبداهة واليقين و البساطة وفي هذا يقول" العقل أعدل قسمة بين الناس" وهذا يعني أن القدرات العقلية يشترك فيها جميع الناس ويضيف "كانط" القوال بأن فكرتي الزمان والمكان مجردان و لا علاقة لها بالواقع وبالتجربة و الرياضيات قائمة على هذين المبدأين ، فالزمان يقدر بالجبر والمكان بالهندسة.
النقد: بالرغم من أهمية العقل في إدراك وتجريد المفاهيم والمعاني الرياضية إلا انه لا يمكن أن ترتبط فقط بالمعطيات العقلية بل يمكن أن ترتبط بالتجربة و الواقع الحسي أو التجريبي.
2- الموقف الثاني: التجريبي": يرى التجريبيون أن الرياضيات أصلها يعود إلى التجربة المعاني والأفكار الرياضية لم تأتي من العدم وبالتالي فهي ليست قبلية خالصة بل هي مستمدة من الواقع الحسي وهذا ما أكده كل من "جون لوك و حون ستيوارت مل و دافيد هيوم " حيث إعتبرو أن الواقع الحسي آو التجريبي هي المصدر اليقيني للمعرفة أي بمختلف الأفكار والمبادئ وبهذا فالتجربة هي أصل الرياضيات وفي هذا يقولون " لايوجد شيء في الذهن ما لم يوجد من قبل في التجربة " هذا إضافة إلى آن الطفل يتعلم العد و الحساب بالاعتماد على أصابعه و الحواس و الأشياء الواقعية الحسية و الإنسان البدائي أيضا في عملية حسابه يعتمد على الحصى من الواقع و الأصابع وهذا يعني أن المفاهيم الرياضية بالنسبة إلى الأطفال و البدائيين لا تخرج عن نطاق الحواس و نطاق إدراكهم و هذا إضافة إلى إن تاريخ العلوم يؤكد أن الرياضيات لم يصبح علما يقينيا إلا بعد ما مر بمراحل تجريبية كمجال الهندسة .باعتبار أن المفاهيم و
النقد: بالرغم من أهمية التجربة الحسية في تكوين المفاهيم الرياضية إلا أن العقل يمكن أن يكون له دور في تبيان طبيعة وحقيقة هذه المفاهيم وبالتالي يمكن إرجاع الرياضيات إلى أصل عقلي.
التركيب : من هنا يمكننا القول أن الرياضيات يعود أصلها إلى التلاوم بين العقل والتجربة فلا وجود لمعاني مثالية خالصة دون اللجوء إلى العالم الخارجي الواقع الحسي و لا وجود للأشياء الحسية في غياب الوعي الإنساني و المفاهيم الرياضية مرتبطة بالعقل والحواس مهما كانت علم مجرد الا أنها ترتبط بالتجربة والمعرفة العقلية اي لها قيمة في عملية التجريد وف هذا يقول كانط " إن المفاهيم الخالية من الحواس عمياء والحواس الخالية من المفاهيم جوفاء"
الخاتمة : نستنتج أن الرياضيات تعود إلى أصول تجريبية وعقلية لأنه لا يمكن الفصل بين العقل والحواس لان مانراه بالحواس ندركه بالعقل.
- وفي الأخير أعزائي الطلبة اذا كانت لديكم مشكلة أو استفسار لا تترددوا في طرح أسئلتكم, لدينا مجموعة كبيرة من المقالات الفلسفية , اذا كنتم تريدون الحصول عليها , فقط أتركوا عنوان المقالة من خلال تعليق
- نتمنى لكم كل التوفيق و النجاح كما نتمنى ان نكون قد أفدناكم و السلام عليكم
- يمكنكم تحميل المقالة في ملف وورد من خلال هذا الرابط : التحميل
المزيد من المقالات الفلسفية:
من فضلكم اريد مقالة الانظمة السياسية وشكرا
ردحذفthawsi ton9li biha
حذفالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته من فضلكم ما هي المقالات المقترحة لهذا العام
ردحذف3lah thawsi
حذفمن صاحب هذه المقالة
ردحذفallah a3lame
حذفلم افهم دروس الفلسفة لهذا العام بماذا تنصحوني الباك وصل والدروس كثيرة
ردحذفكما قلت لك--- راجع المقالات و سننشر العديد منها بداية من الغد ان شاء الله
حذفانا ايضا ارجو الكساعدة
حذفالله يوفق صحاب الباك مساكين
حذفأزال المؤلف هذا التعليق.
حذفاريد مقالة عن الانظمة السياسية وكذلك الذاكرة والخيال و الحتميو اللاحتمية وشكرا :)
ردحذفابتداءا من الغد ان شاء الله سنشرع في تلبية جميع طلباتكم و سننشر العديد من المقالات الفلسفية
حذف(f)
بارك الله فيك
حذفmerci
حذفمن فضلكم اريد الرد على التعليق رقم 4
ردحذففيما يخص دروس الفلسفة : ما عليك الا مراجعة مجموعة من المقالات المحتملة في البكالوريا .... وبما أن دروس العتبة سيعلن عنها غدا ان شاء الله- حسب تصريح الوزير باب احمد*- فسنتظر وبعدها سازودكم بمقالات عديدة ان شاء الله مبسطة
ردحذفشكرا جزاك الله خيرا سانتظر اخر الاخبار
حذفorido mocharaka
ردحذفحسنا
حذفأريد مقالة فلسفية حول السؤال والمشكلة؟ و جزاكم الله خيرا
حذفDJEZY mechi ORIDOO
حذفالمقالات التي ستقومون بنشرها هل تحتاج الى توسيع ام تكفي بالغرض و يمكننا حفظها لمن يعتمد على الحفظ
ردحذف:p
ردحذفحك راسك دوك تلقى
حذف@-)
ردحذفأريد مقالات عن الشعور بالذات وبالانا [-(
ردحذفاريد مقالة عن الشعور واللشعور
ردحذفالسلام عليكم اريد مقالة المنهج التجريبي
ردحذفاريد مقالة على امكانية تطبيق المنهج التجريبي على علوم المادة الحية
ردحذفسلام اريد تحليل نص محمد ثابت الفندي "مكان الهندسي و المطلقية" ادا كان ممكن و شكرا :)
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفاريد مقالاث اخرى حول الرياضيات وشكرا
ردحذفالرجاء الملاحظة أن الموقف الثاني ليس متمم, هناك فكرك ناقصة في المسلمات, شكرا.
ردحذفالمقالة ناقصة و ذلك في جزء التجريبيون و شكرا (h)
ردحذفالمقالة روعة شكرا
ردحذفما هي مقالات المقترحة لهذه السنة أرجو الرد وشكرا على المقالة رائعة لكن يبدو أنها ناقصة لان الفلسفة تستوجب التوسع لا التقليص على العموم شكرا .
ردحذفمقالات رائعة شكرا
ردحذفليست ناقصة بمجرد كتابتها سوف تملئ لك ورقة الاجابة و تضطر الى تقليصها
ردحذفloukan ndirha fel bac chehal nadi?
ردحذفM3a l3ilm ana gestion
حذفبورك فيكم
ردحذفشكرا على الموضوع المفيد
ردحذفجرائد وصحف جزائرية
شكرا لك أريد مقالة حرل المنطق و شكرا
ردحذفنصامبنلاقثكلتتشقابلقالتقتلظثاملثهخلاققوببتبةلثثلقشتالثناشلللللللللللللللللللللللللللللللللللاااااااااالالالالالالالالالالالالااللااللاالاللا
ردحذفانا راني فالجامعة تاع الطب ونتوما باقيين الله يوفقكم باش كاملين ديروا كيفي
ردحذفالله يعطيكم العقل و الفكر و يراجعلكم دروسكم في ريصانكم
ردحذفاريد حصول على مقالة الاستقصاء
ردحذفmerci beaucoup votre texte de philosophie et je souhaiterai que vous me donnez plus que sa
ردحذفmrci
ردحذفشكرا جزيلا و هل من مواضيع مقترحة للبكالوريا
ردحذفشكرا مقالة روعة
ردحذفi want to donload
ردحذفمن فضلكم هل توجد مقالات لم افهم شيءا في الفلسفة لهذا العام
ردحذفاريد مقالة حول البيولوجيا بطريقة جدلية
ردحذفاريد مقالة جدلية عن المنطق الصوري والمنطق المادي واخر عن العلوم الانسانية والعلوم المعيارية و شكرا
ردحذفما هي المقالات المقترحة لهدا العام
ردحذفوالله انا اقترحت لروحي مقالة جدلية حول اصل الرياضيات وياربي وتجي في الباك شعب علوم تجريبية وايضا من جهة اخرى ساعتمد على تحليل النص و واحد مانشوف ليه اكيد ان كل كراس مقترح في الباكلوريا وماعدا ذالك حول الاقتراحات فهي مجرد خزعبلات و تراهات لااساس لها من الصحة لذالك يقول رونيه ديكارت انا افكر اذن انا موجود هههههههههههه
حذفأشكركم جزيل الشةر على ماتقدمونه لنا
ردحذفجزاكم الله ألف خيرررررررررررررررررررررر
اريد علامة /20 لهذه المقالة اسكو نقدر نحفظها هكدا بدون تغيير
ردحذفاريد مقالة الشعور بالانا و بالغير من فضلكم
ردحذفاريد مقالة المنهج التجريبي
ردحذفnon
ردحذفاريد مقالة مبسطة عن امكانية تطبيق المنهج التجريبي في البيولوجيا
ردحذف