مسابقة الاساتذة 2016
الطور : الابتدائي
المادة : لغة عربية
التخصص" لغة عربية
الإجابــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتة النموذجيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
1/شرح المفردات:
مقفل = مبهم
تجود = تتكرم وتعطي
2-المبادئ التي يراها ابن خلدون مناسبة في مجال التعليم تحصل في ثلاثة تكرارات
- إجمال الفن
– تفصيله
- شرحه فيه
3- المقصود من التدرج في النص: أي لا يلقى دفعه واحدة بل خطوة بعد خطوة مرعاة للمتعلم
4-أما الصورة البيانية في قوله ًهي أصولً هي تشبيه حيث شبه المسائل بالأصول وحذف الأداة ووجه الشبه على سبيل التشبيه البليغ ويتجلى أثره في تقوية المعني وتوضيحه وتجليته وإبرازه
البنــــــــــــــــاء اللغـــــــــــــــوي:
الإعـــــــــــــــــــــــراب:
قليــــــــــــــــلا توكيد لفظي منصوب بالفتحة الظاهرة على أخره
ذلـــــــــــــــــك اسم إشارة مبني على الفتح في محل جر مضاف
{هذا وجه التعليم المفيد} جملة لا محل لها من الإعراب لوقوعها جملة ابتدائية
3-تحويل العبارة الموجودة بين القوسين إلى المجزوم { ولم يستوفيا الشرح والبيان ويخرج عن الإجمال ويذكرا له ما هناك من الخلاف}
4
-مصدر فعل خماسي يراعي راعى
تحصيل حصل
تحصيل حصل
اسم الفاعل متعلمين
اسم تفضيل أعلى
عبارة إنشائية في قوله أعلم أن تلقين العلوم نوعه أمر غرضه النصح والإرشاد
ملاحظة فقط : الاستاذة المصححة تدرس اللغة العربية في الثانوي بغليزان
شكرا لملاحظاتكم و تصويباتكم في التعليقات
ملاحظة فقط : الاستاذة المصححة تدرس اللغة العربية في الثانوي بغليزان
شكرا لملاحظاتكم و تصويباتكم في التعليقات
اعداد الاجابة: استاذة لغة عربية
حصل خماسي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ردحذفههههههههههه و زيد قالك اجابة تاع استاذة عربية
حذفالمصدر لي يكون خماسي ..لانو النص كل مافيهش فعل خماسي.. انا درت القاء .القى
حذفكاين وهو تعلم وتلقن وتدرج من تعليم وتلقين وتدريج
حذفمصدر خماسي هو استعداد استعد
حذفالمطلوب هو المصدر وليس الفعل مثل التدرج هو مصدر للفعل الخماسي تدرج
حذفالتحويل(ولم يستوفيا الشرح والبيان ولم يخرجا عن الاجمال ويذكر لهما ما هنالك من الخلاف )
حذفالصورة البيانية هي كناية لان ليس للباب اصول وانما يقصد بها مباديء ذلك العلم اوالفن وليس تشبيه يااستاذة.
حذفمقفل هي مغلق وليس مبهم لان مبهم تعني غامض اما مقفل تعني مغلق يمكن الرجوع الى القاموس.
حذفالحمد لله وجدت اجابة مثل اجابتي انشاء الله تكون صحيحة
حذفkhabaztha
ردحذفالتحويل خطا
ردحذفمصدر لفعل خماسي خلاف اختلف
ردحذفمصدر الفعل الخماسي هو التدرج من الفعل ت د ر ر ج و منغلق من الفعل ا ن غ ل ق
حذفلكن السؤال قالك استخرج من النص مصدر فعلى خماسي و ليس فعل خماسي و الاجابة هي منغلقه و مصدر استعداد ليس سداسي فيه الشدة
حذفيتحصل وليس حصل ونعم هوا خماسي مضدره تحصيل
حذفمصدر فعله خماسي (الفعل خماسي) أو مصدر فعل خماسي (المصدر خماسي )
حذفهذا هو الفرق و الجواب هذاك خالط و الله أعلم
holloxman :D
مصدر الفعل الخماسي هو التدرّج وفعله تدرّج ولا يوجد غيره في النص
حذفanta jahil barka matvayass b nass
ردحذفIjaba darthalak khtek hadi y'a hmar tal3ab b nass emchi nik mok
تجود أجبت عنها ب: تقوي أي تصبح قوية
ردحذفتجود من تتطور وتتحسن وقد تكون اجابتك صحيحة
حذفتجود اي تكرم من الجود وهو الكرم
حذفتجود اي تكرم من الجود وهو الكرم
حذفانا اجبت تتانق
حذفاخي مقفل يجب شرحها وفقا للنص...
ردحذفواش هاد الحل والله
ردحذفمصدر فعل خماسي هو استعداد من الفعل استعد
وبخصوص التحويل لم يستوفيا ولم يخرجا ولم يذكرا
وبخصوص الصورة الباينية لم احدد اثرها ولا نوع الاسلوب الانشائي الغرض منه لانه لم يطلب منا ذلك
باعتباري كنت من مشتركين في مسابقة
أزال المؤلف هذا التعليق.
حذفانت على حق يا اخي باعتباري انا ايضا من المشتركين في المسابقة
ردحذفالتحويل لم يستوفيا ولم يخرجا ولم يذكرا
وبخصوص الصورة الباينية لم احدد اثرها ولا نوع الاسلوب الانشائي الغرض منه لانه لم يطلب منا ذلك
مصدر فعل خماسي هو استعداد من الفعل استعد
استعد مشدد حرغ الدال يعني سداسي
حذفيعني طلبوا شرح الكلمة يعني وضعت شرح وليس مفردة واحدة؟؟
ردحذفمهزلة في التصحيح رجاء يا اساتذتي الكرام لاتركوا فرصة للاخرين صححوا بدقة فهناك الكثبير من الاخطاء في التصحيح
ردحذفالشرح خاطئ لان الشرح حسب النص وليس حسب الواقع التحويل فيه خطأ وكذلك في المصدر فالمصدر لفعل خماسي تلقين وتعليم وتدريج للافعال التالية تلقن وتعلم وتدرج الشدة هي الحرف الخامس وشكرا
و الفعل تيسر
حذفمصدر الفعل الخماسي هو التدرّج وفعله تدرّج ولا يوجد غيره في النص
حذفأما تلقين فهو مصدر الفعل الرباعي لقّن ومثله تعليم مصدر الفعل علّم هذا رأي لاجدال فيه
تجود تقوى و تعلو حسب النص و ليس بالمعني العام
ردحذفمقفل = منغلق حسب النص
التحويل يخرجا و ليس يخرج / يذكر لهما و ليس يذكرا
و اعراب الجملة : جملة اسمية ابتدائية لا محل لها من الاعراب
فعل خماسي تكرار = كرر
اجبت كيما هك
نعم بارك الله فيك
حذفتجود : معناها تقوى وتشتد وتحسن لا كما شرحتها الأستاذة هنا
والجملة واقعة جوابا للشرط من بعد قوله إعلم ....إنما يكون أذا كان
والله المستعان برك
التحويل يا اختي لم يستوفيا ولم يخرجا ولم يذكرا والتعليل هو اداة الجزم لم زائد الفعل المضارع المنصوب بالالف لانه مثنى .والمطلوب منا هو تحويل العبارة الى المثنى المجزوم .ارجو انك استفدتي .
حذفkjj
حذفلاسف اخطات كثيرا، نحن مقصرون جدا في نسيان لغتنا وقوعدها
ردحذفللاسف
كارثة ياأستاذة
ردحذفالتحويل خاطئ
قليلا الاولى حال و الثانية معطوف عليها
ذلك اسم اشارة مبنى في محل جر بلاضافة
تحصيل تلقين ...أفعال خماسية مزيدة بحرفين و أصلها ثلاثية حصل و لقن
جملة ابتدائية لا محل لها من الاعراب
هي اصول تشبيه بليغ مع حذف المشبه به
اسلوب انشائي توكيد لفظي شيئا فشيئا قليلا قليلا
وليس هذه اجابة نموذجية لانه توجد خيارات أخري
كارثة ياأستاذة
ردحذفالتحويل خاطئ
قليلا الاولى حال و الثانية معطوف عليها
ذلك اسم اشارة مبنى في محل جر بلاضافة
تحصيل تلقين ...أفعال خماسية مزيدة بحرفين و أصلها ثلاثية حصل و لقن
جملة ابتدائية لا محل لها من الاعراب
هي اصول تشبيه بليغ مع حذف المشبه به
اسلوب انشائي توكيد لفظي شيئا فشيئا قليلا قليلا
وليس هذه اجابة نموذجية لانه توجد خيارات أخري
صحيح هي اصول تشبيه بليغ ولكن المحذوف هو الاداة وهي كاف التشبيه وللتوضيح التشبيه البليغ هو ما ذكر المشبه والمشبه به وحذفت اداته وهي الكاف .لذلك المشبه هو المسائل والمشبه به هي الاصول وتاويل الجملة هو =المسائل كالاصول .
حذفقليلا تاكيد لفظي ثان لاسم كان منصوب بالفتحة الظاهرة على اخره.والتعليل هو لو اتينا بالجملة واولناها فتصبح اذا كان شيئا فشيئا وقليلا قليلا على التدرج .من المعروف ان كان ناسخة اي تنسخ ما بعدها فيسمى الاول اسمها والثاني خبرها فيكون الاعراب كالاتي =اذا ظرف للزمن المستقبل شرطية كان فعل ماض ناقص والفاعل ضمير مستتر تقديره هو شيئا اسم كان منصوب بالفتحة الظاهرة على اخره والفاء حرف عطف شيئا تاكيد لفظي لاسم كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة = الواو حرف عطف قليلا اسم كان ثان منصوب بالفتحة =قليلا تاكيد لفظي ثان منصوب بالفتحة الظاهرة على اخره.والجملة على التدرج جار ومجرور والجملة كان على التدرج شيئا فشيئا قليلا قليلا جملة جواب الشرط في محل رفع خبر كان.
حذفنسيت إسم الفاعل منغلقا استاذتى الكريمة......انا علمى بكالوريا 98 ايام الهاتف الثابت فقط و انا موظف في قطاع المالية
ردحذفيا باك العلمي 98 مقراوكش بلي منغلق الفعل تاعها ثلاثي غلق واسم الفاعل تاعوا غالق على وزن فاعل والافعال الرباعية لقن رباعي بالادغام تجي على وزن مفعل يعني ملقن
حذفمنغلق فعل تاعها خماسي هو انغلق
حذفانغلق المصدر تاعوانغلاق واسم الفاعل تاعو مغلق راهو فعل ثلاثي مزيد وحروف الزيادة ا ون
حذفيا اخواني احترحموا بعدكم البعض لمذا هذا الكلام غير اللائق انتم ستكون أساتذة في المستقبل انشاء الله ويجب أن تكون قدوة يقتدى بكم يجب أن تعرفوا مذا تخرجون من أفواهكم هذا الأستاذ الذي طرح عليكم الاجابة النموذجية صحيح أنه أخطأ في بعض الامور إلا انه اراد خيرا بالنسبة لاعراب كلمة قليلا صحيح أنها تعرب توكيد لفظي لانها تؤكد الاسم الذي قبلها اما الفعل الخماسي فهناك الكثير من الافعال فمن استخرج فعل خماسي من النص فإجابته صحيحة مثل استعداد من الفعل استعد واسم الفاعل مفيد على وزن فعيل وشكرا.
ردحذفمقفل شرحته بمغلق و تجود ،ترتقي هل صحيح ؟
ردحذفمقفل= مبهم ..تجود=تصقل
حذفيا استاذة اللغة العربية
ردحذفذلك اسم اشارة ،،،لكن فصلي الإعراب فالذال تعرب وحدها
و كلمة الشرح تجود لا تعني الكرم بل تعني التحسين فهي من كلمة جيد اي تجيد
مفردة تجود جاء معناها حسب النص ب النمو والتطور اما مقفله معناها مبهمه وغامضه او مشكله
حذفذلك اسم اشارة مبهم للاشارة الى البعيد وهو اسم غير مركب انت تقصد ذاك متكونة من ذا اسم اشارة مبني على السكون والكاف كاف المخاطب في محل جر مضاف اليه .وتعرب ذلك اسم اشارة مبني على الفتح في محل جر مضاف اليه لان عند تعرب ظرف مكان متعلق بالفعل قبله وهو مضاف وذلك اسم اشارة مبني على الفتح في محل جر مضاف اليه
حذفهي أصول كناية وليست تشبيه
ردحذفنعم هي كناية
حذفبالنسبة للصورة البيانية (هي اصول)استعارة مكنية المشبه به اصول المشبه محذوف ويقصد به المعارف اوالمداخل التي يمكن من خلالها فهم المسائل والقرينة لفظية وهي الباب كما ان لكل باب مفتاح كذلك لكل مسائل معارف ومداخل يجب معرفتها ليتم الفهم
ردحذفالاستعارة هي ما حذف احد طرفي التشبيه والاتيان باحد صفاته او اثاره لكن الصورة البيانية هي اصول ليست استعارة لان طرفي التشبيه موجودين المشبه هو المسائل والمشبه به الاصول واداة التشبيه محذوفة وهي الكاف واصل الجملة المسائل كالاصول وهذه هي الاجابة الصحيحة دون ادنى شك
حذفالاستعارة المكنية يحدف منها المشبه به والابقاء على احد صفاته على عكس الاستعارة التصريحية وهي التي يحذف فيها المشبه ويصرح بالمشبه به .فكيف تقولين الاستعارة مكنية والمشبه محذوف انت تقولين بانه صرح بالمشبه به وحذف المشبه وابقي على احد صفاته او قرائنه الباب اذن هي استعارة تصريحية على حد قولك ولن لاحظي جيدا الجملة يلقى عليه أوّلا مسائل من كلّ باب من الفنّ هي أصول ذلك الباب .اذا اولنا الجملة تصبح يلقى عليه مسائل هي كالاصول لكل باب من ذلك الفن .ولاحظي جيدا المسائل بصيغة الجمع والاصول كذلك بصيغة الجمع لو كان قصده استعارة اللفظ للفن او للباب لكان استعمل صيغة المفرد لانهما وردا مفردين في الجملة ثم ان المعنى واضح وضوح الشمس لا يحتاج لكل هذا التاويل التشبيه بليغ لا محالة واداة التشبيه محذوفة وهي الكاف .واوجه الشبه محذوفة ايضا وهي قواعد كل مسالة وقواعد كل اصل .
حذفعند قولكم تشبيه فما هو وشه التشبية بين المسائل و الاصول .
حذفهي استعارة مكنية لان الاصول تكون للانسان دون غيره بمعنى الاب و الجد
هي تشبيه حذف المشبه به(الانسان ) وجاء باحد لوازمه او صفاته وهي الاصل
وجه الشبه بين المسائل والاصول هو القواعد والاسس التي يبنى عليها الفن او العلم .
حذفهي أصول تشبيه بليغ مافيها حتى نقاش
ردحذفالتشبيه المشبه به يكون شيء مادي مثلا القط كالأسد أو هو أسد
ردحذفبينما الكناية يكون معنوي مثل أن نقل يد أبي نطيفة كناية عن نظافتها من المال الحرام
هي أصول بمعنى أنها أساسيات الدرس والله أعلم
المراد بالتشبيه البليغ هو المبالغة في وصف المشبه الى درجة حذف اداة التشبيه واوجه الشبه كقولنا محمد اسد والمقصود محمد كالاسد في الشجاعة اذن وجه الشبه بين الاسد ومحمد هو الشجاعة .فيمكننا القول بان التشبيه البليغ هو تشابه طرفين في صفة او مجموعة من الصفات ويتم بحدف اداة التشبيه او فعل التشبيه.
حذفoui c kinaya parceque le sens de ousoul c asas wa el kinaya ma3na yorad bihi ma3na moqarib
حذفليست كناية عن موصوف مطلقا ثم اين هو المعنى القريب في كلمة اصول .الاصول والمسائل تشتركان في صفة ان لكل منهما قواعد وشرح .لذلك لم يحتج الكاتب الى استعارة لفظ اخر بعيد او قريب .وكنت قد بررت الاجابة من قبل وهي كالاتي =الجملة يلقى عليه أوّلا مسائل من كلّ باب من الفنّ هي أصول ذلك الباب .اذا اولنا الجملة تصبح يلقى عليه مسائل هي كالاصول لكل باب من ذلك الفن .ولاحظي جيدا المسائل بصيغة الجمع والاصول كذلك بصيغة الجمع لو كان قصده استعارة اللفظ للفن او للباب لكان استعمل صيغة المفرد لانهما وردا مفردين في الجملة ثم ان المعنى واضح وضوح الشمس لا يحتاج لكل هذا التاويل التشبيه بليغ لا محالة واداة التشبيه محذوفة وهي الكاف .واوجه الشبه محذوفة ايضا وهي قواعد كل مسالة وقواعد كل اصل .
حذفهو اصول : تشبيه بليغ حذفت اداة الشبه .اما قليلا تعرب توكيد لفظي منصوب وعلامة نصب الفتحة
ردحذفاما مصدر الفعل الخماسي هو استعداد هو مصدر للفعل الماضي استعد .عدد احرفه خمسة اما تحصل هو فعل رباعي مصدره تحصيل.
ردحذفاسم الفاعل المتعلم للفعل تعلم - يتعلم -متعلم .
ردحذفانغلق- ينغلق - منغلق .
افاد- يفيد - مفيد.
اخر فعل ثلاثي اسم الفاعل على وزن فاعل اخر.
اذن اسم فاعل هو المتعلم -المفيد-اخر -المنغلق- المقفل الله اعلم كلها صحيحة
اسم تفضيل اعلى على وزن افعل
ردحذفالله يجازيكم جاوبونا على المواد العلمية
ردحذفللطور الابتدائي
ردحذفانا ايجابتي كانت هكذا تجود:ترتقي مقفل:غامض مصدر الفعل الخماسي :استعداد من الفعل الخماسي استعد اسم فاعل :منغلق بقلب ياء المضارعة ميم مضمومة و كسر ما قبل الاخر اسم تفضيل :اعلى اما الباقي كما في التصحيح النموذجي
ردحذفلماذا ولا واحد منكم شك في كلمة ذلك بانها ليست اسم اشارة هنا جاءت في النص بعد ذلك بمعنى بعدئذ.. مفعول فيه ظرف زمان
ردحذفصحيح مفعول فيه
حذفيا اخي او يا اختي ذلك لم تات بعد ظرف الزمان بعد وانما جاءت بعد ظرف المكان عند والاعراب المفصل يكون كالاتي =ذلك اسم اشارة مبهم للاشارة الى البعيد وهو اسم غير مركب انت تقصد ذاك متكونة من ذا اسم اشارة مبني على السكون والكاف كاف المخاطب في محل جر مضاف اليه .وتعرب ذلك اسم اشارة مبني على الفتح في محل جر مضاف اليه لان عند تعرب ظرف مكان متعلق بالفعل قبله وهو مضاف وذلك اسم اشارة مبني على الفتح في محل جر مضاف اليه
حذفكلمة ذلك جاء قبلها *عند* وهي من ظروف المكان واي اسم بعدها يعرب مضاف اليه
ردحذفوهي قاعدة عامة في اللغة العربية
مثل وقفت عند الباب
انا شحت المفدات عل حسب سياق النص و كان كما فهمت يقصد بمقفل العلم و هو المسلمات اما تجود فجاء بمعن ان تجود مثلا القران فهو ان تتقن حفظه
ردحذفمنغلق هو اسم فاعل من الفعل الماضي انغلق .
ردحذفاما غلق اسم الفاعل هو غالق .لابد من التركيز
ركز انت يا الفاهم وصرفلي انغلق في الماضي انا انغلقت نحن انغلقنا جامي سرات انا غلقت نحن غلقنا هو غلق يغلق ماشي هوانغلق هو ينغلق ثبت روحك هنا انغلق خماسي مزيد الشرح اسم الفاعل الي غلق الباب غالق ماشي منغلق
حذفليس انا انغلقت بل انا اغلقت نحن اغلقنا هم اغلقوا هن اغلقن انتم اغلقتم انتما اغاقتما انت اغلقت وهو فعل مزيد بحرف
حذفتجود ملكته : تتحسن تترقى تزداد تكتسب تتفقه تتنور ترتفع .
ردحذفمثلا:ملكته بمعنى قدراته الفكرية والعقلية ومستواه العلمي والمعرفي .
لذا نقول : تتحسن قدراته الفكرية او تزداد قدراته الفكرية تكتسب معومات فكرية ...........كلها صحيحة لانها كلمة موحية باكتساب العلم وتحسنه وتطوره وارتفاعه وعلوه وزيادته ونموه ......
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفعند : ظرف مكان منصوب اومفغول فيه منصوب نفس الشيء لان المفعول فيه اما ظرف مكان او ظرف زمان.
ردحذفوهو مضاف اما ذلك اسم اشارة بمبني على الفتح في محل جر مضف اليه.
والله الواحد ما يعرف اذا جاوب صح ولا خطا حتى يحطو الاجابة النموذجية لوزارة التربية لأنها راح تكون مفااااااااااجئة
ردحذفأين محل التشبيه فكلمة أصول هي أصل الشيء وبدايته فأصول الولد أبويه واجداده وكذلك أصول الفقه قواعده وأصل كل فن مبادؤة التي يبنى عليها وعليه يكون الجواب إمّا كناية فدعامات الباب التي تشده هي أصل في ثباته ومتانته وعدم وجود قرينة مانعة من إيراد المعنى الحقيقي الذي هو أصل الفن باعتبار مبادئه الأولى التي يعوّل عليها في سبر خباياه ويمكن الاحتمال الثاني أن يكون ذلك مجاز مرسل علاقته باعتبار ما كان والله ورسوله أعلم
ردحذفأما فيما يتعلّق بمنغلقا فهي اسم فاعل يصاغ غلى وزن مضارعه مع ابدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر انغلق ينغلق منغلق
ردحذفوحول إيجاد مصدر من النّص فعله خماسي نجد ببساطة التدرّج واعلم أن مصادر الأفعال الخماسية لا تبدأ إلّا بحرف ألف أو تاء فقط وهنا في هذا المثال ورد الفعل الخماسي بتاء المضارعة الزائدة فصياغة المصر منه نبقي على نفس حروف المضارعة مع ضمّ ما قبل آخره بالتّالي تدرّج تصبح تدرّج أمّا ال فهي للتعريف وحسب وشكرا
فقط أضيف قائلا للأستاذة وهي مشكورة أنّ المصدر خطأ الذي أوردته فمصدر راعى مراعاة وليس راعى ليراعي؟
ردحذفهذا تصحيح بن غبريط على حساب الحية بركاو ما تلعبو بمشاعر الناس
ردحذفالسلام عليكم هي أصول كناية كناية كناية يا جماعة الخير
ردحذفأمّا العبارة التي أوردتها حول الأسلوب الإنشائي فصحيحة لكن السؤال لم يطلب الغرض منه بل تحديد نوعه فنقول الأسلوب الإنشائي ورد على صيغة الأمر تبتدئ العبارة بفعل الأمر ونوعه أسلوب إنشائي طلبي أما من أغراض الأمر المجازية وهذا لم يطلب في السؤال فهي كثيرة ورد هنا الغرض بمعنى الحث والتوجيهوذلك أولى من النّصح لأنّه لو أمعنّا في الأمر فالنّصح لا يتعلّق إلّا بمحظور وأنّ التّوصيات التي جاء ابن خلدون المتوفى سنة808هـ هي مجرد مبادئ قيّمة لا أساس من الصحة وليس بالضرورة إن لم نتتبع إرشاداته فسوف نهلك لا ننس قول محمود سامي البارودي حين قال أسير على نهج يرى الناس فيه غيره ولكلّ امرء فيما يختار مذهب
ردحذفومن مقترحاتي حول المبادئ التي أسترشد بها على المتعلّمين إضافة إلى ما قاله ابن خلدون فعلى المعلّم أن يجعل من المتعلم منتجا للمعرفة العلمية عن طريق استتمار المقاربة بالكفاءات على أن يستقصي المعلّم منهجا تكامليا في الربط بين تلك الفنون التي يلقّن كأن يربط بين الفن والآخر بحسب أبوابه في الجلسة العلمية الواحدة مثلا ونحن نتحدّث عن التضمين البلاغي لا بدّ أن نذكّر بالمسألة النحوية التي تتضمن نفس الفن وهكذا ذواليك وأولى من نخوض في أبواب الفنون لا بدّ أن نلقّن المتعلّم كيف يتعكّم بالمصطلح حيث نحيطه كلّ الاحاطة علم الدّلالة والمعجمية لأنّه يستحيل أن تدرس البلاغة وأنت جاهل بالمعاني المعجمية التي تحيلك على التمييز بين المعنى الحقيقي للكلمة والمفردة وبين المعاني الأخرى المجازية والتي تدخل في باب المشترك اللفظي... كما يجب علينا تحبيب الفن إلى المتعلم عن طريق استثمار التنكيث والمزاح الذي لا يخلو أن يكون له علاقة بصلب المقام حتى نبب المادة التعليمية إلى المتعلم فضلا عن الاكثار من الخرجات التربوية والعلمية خارج الحرم المدرسي خاصة فيما يتعلق بالمقاييس العلمية ناهيك عن مراعات مقتضى الحال والظروف المعيشية للمتعلم وكلّ ذلك مع إعدد برامج تعليمية تتماشى والمعطيات الواقعية للتلميذ أو الطالب ونجمل تلك المعطيات في كفاءته المعرفية وواقعه الاجتماعي والمعيشي وكثرة الحفظ وحدها من تنمي الذكاءات وتحفز الملكات كما قال قسطاك الحمصي...في الأخير إنّ حبّ المادّة التعليمية من حبّ الأستاذ لذا يجب أن نحقق تلك الوشائج التي تأسس للعقد التعليمي من أستاذ وكتاب ومتعلّم.
ردحذفلقد اوردت هذه الامبادئ اضافة الى ما قدمه عبد الرحمن بن خلدون = 1 مراعاةمبادئ وقواعد كل علم ومنهجه .2 عدم خلط المفاهيم الاساسية لكل علم (علم الاجتما ليس بالضرورة كعلم النفس او ليس العلوم الانسانية كالعلوم التجريبية ).3الاخلاص للفن اوالعلم المكتسب حتى يتمكن المتلقي من اتقانهونقله بامانة الى متلق غيره.4 ان يكون كريما وسخيا فب نقل واعطاء المعارف لغيره بعد ان يكون قد تمكن من العلم الذي درسه او حسب تخصصه .وقصدت بان يكون كريما ان لا يبخل بعلمه على غيره .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم=( من كتم علما ألجم بلجام من نار يوم القيامة).
حذفنريد من فضلكم اجوبة المواد العلمية والفرنسية للطور الابتدائي
ردحذفمع تمنياتي بالتوفيق للجميع
ردحذفتجود: تقوى و تكبر و تعلو ملكته
ردحذفمقفل: منغلق
اعراب الجملة: جملة اسمية ابتدائية لا محل لها من الاعراب
الصورة البيانية استعارة مكنية
أما العبارة الإنشائية فنوعها طلبي و لم يطلب غرضها
و نحن في انتظار تصحيح الوزارة ربي يوفق الجميع
فيما يتعلق بشرح كلمة تجود فوردت في النص بمعنى تتحسّن وتتألق وتبرع
ردحذفالا صحح الامتحان استاذ كيما الاستاذة هذي تسما اي خلات علينا من درك
ردحذفتمرين المواد العلمية. الاول. في. الفيزياء وهو عن الاحتكاك المقاوم والامن الكهربائي يا اساتذة المستقبل
ردحذفم
لقد اجبت بان سبب عدم تحرك الغسالة هو الاحتكاك لا ادري ان كانت اجابتي صحيحة او لا كما اجبت عن سبب التماس الكهربائي في الغسالة كون الكوابل او الناقل للكهرباء غير عازل واقترحت الحل وفقا لاجابتي المذكورة
حذفمصدر خماسي استعداد من الفعل الخماسي استعد. التحويل أنا درت واستوفيا....واخرجا ....وويدكر لكما .... مع ضمير المخاطب هل اجابتي صحيحة
ردحذفاستعد فعل سداسي لان الشدة تعتبر حرف انا ايضا اخطات في هذه الاجابة
حذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفالاجابة الصحيحة لن يستوفيا ....ليس لم يستوفيا لان لن اداة جزم والمصدر الخماسي هو استعداد من الفعل استعد
ردحذفوماذا تعتبر اداة لم اليست اداة جزم ونفي ؟لن اداة جزم ونفي تفيد النفي المؤكد والمؤبد بقولك لن يستوفيا تؤكد عدم استوفائهما للعم ابدا اما ان نفيت بلم فهي للنفي والجزم الحاضرين لا المؤبد.وعليك التفريق بين لم ولن هما اداتي جزم ولن المعنى يختلف من حيث استعمالهما.
حذفلن اداة نصب وليس جزم اما لم فهي اداة جزم
حذفصحيح اداة نصب وتفيد الجزم المؤكد والمؤبد. هذا الحرف يسبق الفعل المضارع فيفيد بأن هذا الفعل لن يحدث في المستقبل ، ويتم إعراب الفع الذي يلي حرف النصب على أنه فعل مضارع منصوب بأداة النصب لن ، ونتكون علامة النصب واضحة وظاهرة وهي الفتحة ، أما حرف النصب فيعرب بأنه حرف نصب ونفي و استقبال .
حذفلقد طلبوا منا شرح المفردات وليس اعطاء المرادفات اي لا نشرح الكلمة بمرادفها انما بمعناها في النص
ردحذففي النص وردت كلمة "اقل" فهناك من يعتبرها اسم تفضيل
ردحذفمقفل مغلق ، ما استعصى على الفهم / تجود تسمو ، وتكرم بضم الراء وفتح الميم أي ترتفع منزلة / المبادئ هي ١-التدرج من الإجمال إلى التفصيل ٢- التكرار / معنى التدرج اى الإنتقال من الشرح المجمل إلى الشرح التفصيلي / اسم الفاعل مفيد / المصدر الخماسي التدرج بشد الراء / اسم تفضيل أعلى / الصورة البيانية استعارة مكنية : المستعار منه الجذوع( جذوع الشجر أصولها، أغصان الشجر فروعها) وهو محذوف ، القرينة الأصول وهي قرينة لفظية ، المستعار له المسائل / الأسلوب الإنشائي في العبارةالتي بين قوسين في النص وهو اسلوب إنشائي طلبي يفيد معنى الطلب والأمر
ردحذفابن خلدون استعمل مفردة اصول بمعناها المجرد ولم يقصد الاشجار .لكان استعمل قرينة الجذور او الفروع او البطون ان قصد شجرة النسب ولكن المعنى هنا بريء لم يستعر لفظا مجازيا بل اكد على معناه لانه بصدد وضع مفهوم للمسائل .ليس هناك بد لان يعقد المعنى باسترجاح عقل المتلقي بغض النظر عن مستواه .واكاد اجزم تاكيدا مؤبدا ان كلمة الاصول تعود على المسائل اي اصول كل مسالة .
حذفالصحيح أن كلمة تجود معناها تصبح جيدة
ردحذفمقفل مغلق ، ما استعصى على الفهم / تجود تسمو ، وتكرم بضم الراء وفتح الميم أي ترتفع منزلة / المبادئ هي ١-التدرج من الإجمال إلى التفصيل ٢- التكرار / معنى التدرج اى الإنتقال من الشرح المجمل إلى الشرح التفصيلي / اسم الفاعل مفيد / المصدر الخماسي التدرج بشد الراء / اسم تفضيل أعلى / الصورة البيانية استعارة مكنية : المستعار منه الجذوع( جذوع الشجر أصولها، أغصان الشجر فروعها) وهو محذوف ، القرينة الأصول وهي قرينة لفظية ، المستعار له المسائل / الأسلوب الإنشائي في العبارةالتي بين قوسين في النص وهو اسلوب إنشائي طلبي يفيد معنى الطلب والأمر
ردحذفأجوبة الرياضيات:
ردحذف1- باقي قسمة العدد 25/31 هو 6
2- 25/31 هو كسر غير قابل للاختزال لأنّ العددان 31 و25 أوليّان فيما بينهما أي القاسم المشترك الأكبر بينهما هو الواحد الواحد
3- القاسم المشترك الأكبر للعددين 150 وو 186 هو: 6
4- كتابة العدد الناطق 150/186 والحاصل هو: 25/31 حصلنا على ذلك بقسمة كل من البسط والمقام على العدد 6(القاسم المشترك لهما)
5- إن حاصل طرح العدد الناطق 150/186 من العدد الناطق 25/6 هو: -1
6- العدد 25/6 هو عدد عشري لأنّه لأنّ كلا من البسط والمقام أوليان فيما بينهما أي قاسمهما المشترك الأكبر هو الواحد كما أنّ قسمة البسط على المقام الباقي لا يساوي الصفر فضلا حيث يتكوّن العدد العشري من عدد صحيح وعدد عشري بعد الفاصلة كما أنّ هذا الكسر يمكن أن يحققق مقامه قوى للعشرات فهو عدد عشري 6*25/4*4 = 100/24= 10/24أس2 = 24* 10أس -2 = 0.24
7- حصر العدد A بعددين طبيعيين متتاليين : 1أصغر من 0.24 أصغر من 2 تمّ بتوفيق الله
حاصل الطرح هو 1 . أما الحصر فيكون بين 0 و 1 وليس 1 و 2
حذفهههههههههههههه والمصححة استاذة الطامة الكبرى
ردحذفالصوره البيانيه كنايه وليست تشبيه وتجود بمعنى تتحسن وتصبح جيده ليس بمعنى الجود والكرم
ردحذفتجود معنى تثرى
ردحذفقليلا تمييز منصوب
ردحذفذلك اسم اشارة مبني في محل نصب مفعول به لالن اصل الجملة حصل ذلك حصل فعل الفاعل ضمير مستتر ذلك مفعول به
ردحذفكل واحد كيفاه راه يقول وكل واحد مذابيه اجابتو لتكون صحيحةوكل واحد كيفاه راه يفتي وأنا نقلكم ذرك جاوبنا وخلاص مالا بركاونا من افتاء نتاعكم وادعو بالتوفيق للجميع
ردحذفالسلام عليكم بالنسبة للتحويل إلى المثنى لماذا أدخلت أداة النفي لم
ردحذفأظن أن الإجابة ويستوفيا ..... بدون لم فمثلا في سورة الكهف نجد ويستخرجا كنزهما
صحيح ورد في سورة الكهف ويستخرجا كنزهما .يستخرجا فعل مضارع منصوب بالف لانه مثنى .هنا المعنى تام اي تاكد فعلهما باستخراج كنزهما لن ان قلنا لم يستخرجا هنا قمنا بنفي الفعل اي انهما لم يتمكنا من استخراج كنزهما واداة الجزم والنفي لم قامت باسقاط عمل الفعل استخرج.
حذفادخلت اداة النفي والجزم لم لانه طلب منا التحويل الى المثنى المجزوم ركز جيدا على كلمة مجزوم.اي علينا ايراد اداة الجزم قبل الافعال الموجودة في النص .
حذفهُوَ، لَمْ يَفْعَلْ: مجزوم بلَمْ وعلامة جزمه السّكون في آخره.
حذفهُمَا، لَمْ يَفْعَلاَ: مجزوم بلَمْ وعلامة جزمه حذف النون من آخره.
هُمْ، لَمْ يَفْعَلُوا: مجزوم بلَمْ وعلامة جزمه حذف النون من آخره.
هِيَ، لَمْ تَفْعَلْ: مجزوم بلَمْ وعلامة جزمه السّكون في آخره.
هُمَا، لَمْ َتَفْعَلاَ: مجزوم بلَمْ وعلامة جزمه حذف النون من آخره.
هُنّ،
أَنْتَ، لَمْ تَفْعَلْ: مجزوم بلَمْ وعلامة جزمه السّكون في آخره.
أَنْتُمَا، لَمْ تَفْعَلاَ: مجزوم بلَمْ وعلامة جزمه حذف النون من آخره.
أَنْتُمْ، لَمْ تَفْعَلُوا: مجزوم بلَمْ وعلامة جزمه حذف النون من آخره.
أَنْتِ،لَمْ تَفْعَلِي: مجزوم بلَمْ وعلامة جزمه حذف النون من آخره.
أَنْتُماَ، لَمْ تَفْعَلاَ: مجزوم بلَمْ وعلامة جزمه حذف النون من آخره.
أَنْتُنّ،
أَنَا، لَمْ أَفْعَلْ: مجزوم بلَمْ وعلامة جزمه السّكون في آخره.
نَحْنُ، لَمْ نَفْعَلْ: مجزوم بلَمْ وعلامة جزمه السّكون في آخره.
كم رايت هذا هو تصريف الفعل المضارع المجزوم ولاحظ جيدا هما لم يفعلا قس ذلك على ما طلب منك يستخرج تصبح لم يستخرج وفي المثنى المضارع المجزوم تصبح لم يستخرجا .
حذفمقفل بكسرالميم وليس بضمها كما اغتقد الجميع الرجاء اعادة قراءة النص
ردحذفاقفل يقفل فهو مقفل .مقفل بضم الميم لان اسم الفاعل هنا صيغ من الفعل المزيد والقاعدة تقول يصاغ اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي " المزيد " على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر .وللاشارة فقط تسقط هذه القاعدة بفتح ما قبل الاخر نحو احصن محصن بفتح ما قبل الاخر ويكون ذلك على غير القياس اي قياس كسر ما قبل الاخر كقوله تعالى { فكانت هباءً مُنبَثاً } 6 الواقعة
حذفحل تع المواد العلمية يا سادة اذال امكن
ردحذفاسم فاعل مفيدا من الفعل الرباعي افاد يفيد مفيدا
ردحذفتجود بمعنى تكتمل ونقول جودة الشيء قمة الشيء مقفل مسدود ومغلق / الصورة البيانية تشبيه / معنى التدرج التسلسل على حسب قرايتي و خبرتي وأداة الجزم درتها لن
ردحذفتعليق و تصحيح على إجابة الأستاذة :
ردحذفشرح مقفل : مغلق و ليس مقفل لأن سياق الكلام يقتضي ذلك
المقصود بالتدرج : المراحل أي مراحل التعليم مثل الابتدائي و المتوسط و الثانوي .
و حتى الصورة البيانية هي كناية أقرب منها إلى التشبيه البليغ كون كلمة أصول شيء معنوي ..
إعراب : ذلك
ذا : اسم إشارة مبني في محل جر مضاف إليه
الألف : للبعد
و الكاف : للخطاب
استخراج :
مصدر الفعل الخماسي يوجد مصدر واحد فقط هو : تدرّج من الفعل تدررج ( مضعف)
اسم فاعل : متعلمين ، مفيد
اسم تفضيل : أعلى ، أقلّ
و الله أعلى و أعلم
عار عليك عار و عيب كبير هل هذا فعلا تصحيح استاذة؟ كارثة تعليمنا اصبح في الحضيض يا اختي اعيدي الدراسة في الجامعة
ردحذفيا سلام اساتذة الثانوي مستوى و ثقافة اتضح ذلك في دقة اجابتك الكارثية و بافتخار تعرفين نفسك بانك استاذة عربية لهذا انهار مستوى اولادناالتعليمي
ردحذفالسلام عليكم إستعداد ليس مصدر لفعل خماسي بل هو مصدر لفعل سداسي لازم إستعد مدغم بالشدة
ردحذفهي اصول تشبيه وعليكم العودة نص المقدمة مقدمة ابن خلدون وللدراسات المقدمة في تحليلها خاصة بلاغيا .
ردحذفBla39el 3la les commentaires جل من لا يخطئ و صراحة معظم الاجوبة خاطئة bonne chance à TS
ردحذفالسلام عليكم الله يهديكم على هذا الاستهزاء واللعب بأعصاب الناس لا تتصنعون حلا وتنسبونه الى غير اهله الله يهديكم
ردحذفو فتح له مقفله. مقفل هنا بمعنى قفل
ردحذفوهل تظنون عبد الرحمن بن خلدون مثلكم غير متمكن من اللغة العربية .مقفل جاءت بمعنى مبهم او مشكل ويحل هذا المقفل بفهم اسس واصول كل باب من ابواب العلم او الفن حسب ابن خلدون .انا درست ادب عربي وكنت متفوقة في علمي النحو والصرف وعلم البلاغة .للاسف اغلبية طلاب العلم في بلادنا ثقافتهم فرنسية واولوها اهتماما اثر من اللغة العربية .اينكر معظمكم انه لم يستطع فهم ما يرمي اليه ابن خلدون وربما هناك من لم يسمع باسم هذا العالم الجليل دون ان ابالغ في كل الاجابات لمست مستوى جيد في اللغة عند بن عمر امين وابراهيم الورثلاني اما الباقي جميع الاجابات تنم عن جهل اصحابها بلغتهم وهذا اكبر عار علينا .
حذفظننت ان الشرح يكون حسب المفردة بداتها فان كانت حسب النص كان السؤال دلالة الكلمة و ليس شرحهاةاريد ردا
حذفهههههههههههههههه
حذفمادام المشتركين عولو على 3j والتنقال عيني عينك في المسابقة كيفاه راكم معولين تقريو وكيفاه راح يكون مصير الأجيال القادمة أدا وين فهمت علاه هجرة الأدمغة راي صايرة في بلادنا عندهم الحق هاجرو للخارج
ردحذفو فتح له مقفله. مقفل هنا بمعنى قفل
ردحذفالمطلوب ذكر أسلوب إنشائي و نوعه بدون تعليل ونوع الصورة البيانية بدون تعليل كما هناك عدة إقتراحات فى الأجوبة
أنا وجعني راسي منكم كامل راكم حابين تكون علماء نحو وصرف لي اجابتو صحيحة راهو يدي النقطة وخلاص تقولكم ولاد صغار تتهاوشو على الاجابة
ردحذفبالعكس مليح منين تكون المناقشة كيما هاك باه يزيد suspence والواحد يولي يخدم راسه مليح في المسابقات اذا ما طارتلهش الوظيفة هذه المرة( بعيد الشر)
ردحذفايه صح مناقشة بصح راكم كترتو المناقشة زادت على الاختبار راهو فات عندو يومين وانتم مزالكم تهدرو على الشبيه والمصدر كاين الحل رحو اقراو كتب النحو والصرف ضك تعرفو الصح وين
ردحذفاعراب كلمة قليلا توكيد لفظي اما مصدر الفعل الخماسي فهو استعداد و هو الوحيد في النص و الصورة البيانية كناية وجملة اول النص هي اسلوب انشائي جاء بصيغة الامر هذه الاجابات صحيحة الا ادا صلحتلكم بن غبريط
ردحذفالي خمم بلي ذلك اسم موصول و ليس اسم اشارة يروح يحل مسألة رياضية بلاك يولي عندو شوية تخمام منطقي هذه نصيحة علمية
ردحذفيا فارس العلمي نجاوبك بالمنطق العلمي ونعطيك امثلة احفرهم في راسك يقول الكاتب بن مالك بذالمفردالمذكراشر...وبذي وذه.تى.تا للانثى اقتصر يعني يافارس ذلك اسم اشارة للبعيد والاسماء الموصولة للعاقل ولازملها جملة صلة الموصول وراها مثل الذي التي هؤلاء......مع كل احترماتي انت الي بديت
حذفيا فارس العلمي نجاوبك بالمنطق العلمي ونعطيك امثلة احفرهم في راسك يقول الكاتب بن مالك بذالمفردالمذكراشر...وبذي وذه.تى.تا للانثى اقتصر يعني يافارس ذلك اسم اشارة للبعيد والاسماء الموصولة للعاقل ولازملها جملة صلة الموصول وراها مثل الذي التي هؤلاء......مع كل احترماتي انت الي بديت
حذفهههههههههههههههههههههههههههههههه
ردحذفالأخطاء كثيرة:
ردحذف1/تجود لم يقصد بها ابن خلدون الجود و الكرم إنما قصد تصبح جيدة ترقى و تحسن
2/ مصدر الفعل الخماسي التدرج
3/ذلك محل اعرابها مضاف إليه ليس مصافا
4/التحميل صحيح حتى يذكرا فالصحيح تذكر لهما أو لم يذكر لهما
5/ الصورة البيانية ليس هناك صورة بيانية فالتعبير حقيقي أراد ابن خلدون القول أنه يجب تلقين المتعلمين المسائل التي هي أصول أبواب علم ما
اشكركم على مجهوداتكم واريد الاجابة النمودجية على باقي اجتبارات مسابقة الاساتدة الطور الابتدائي وبالاخص موضوع اللغة الفرنسية و المواد العلمية €€ ععععععجل ......مشكور
ردحذفقليلا تاكيد لفظي ثان لاسم كان منصوب بالفتحة الظاهرة على اخره.والتعليل هو لو اتينا بالجملة واولناها فتصبح اذا كان شيئا فشيئا وقليلا قليلا على التدرج .من المعروف ان كان ناسخة اي تنسخ ما بعدها فيسمى الاول اسمها والثاني خبرها فيكون الاعراب كالاتي =اذا ظرف للزمن المستقبل شرطية كان فعل ماض ناقص والفاعل ضمير مستتر تقديره هو شيئا اسم كان منصوب بالفتحة الظاهرة على اخره والفاء حرف عطف شيئا تاكيد لفظي لاسم كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة = الواو حرف عطف قليلا اسم كان ثان منصوب بالفتحة =قليلا تاكيد لفظي ثان منصوب بالفتحة الظاهرة على اخره.والجملة على التدرج جار ومجرور والجملة كان على التدرج شيئا فشيئا قليلا قليلا جملة جواب الشرط في محل رفع خبر كان.
ردحذفللاشارة فقط الفاء حرف عطف يفيد الترتيب
حذفنرجو من الوزارة وضع كل الاجابات النموذجية لكل المستوايات
ردحذفخلي نعرفو نقيو رواحنا
عجبت كثيرا لمن يؤكد ان صورة هي الاصول كناية .من فضلكم حددو مفهوم الكناية وانواعها حتى تستطيعوا التفريق بين التشبيه والكناية .ساعطيكم مثالا عن الكناية :فلان يده مبسوطة هنا كناية اما عن الكرم او عن التبذير .هنا ذكر لفظا وجملة واراد بهما معنى خفي .اين المعنى الخفي في جملة هي الاصول ؟ بالله عليكم الاصول هنا عادت على المسائل والمعنى هنا مجرد خال من المجاز وانما الصق مفهوم المسائل بمفهوم الاصول وقصده ان المسائل هي اصول العلم او الفن .
ردحذفلكل علم مسائله ولكل علم اصوله .المعنى واضح لا غبار عليه .
حذفثم هناك من ارجا المعنى الى الشجرةوهناك من قال بانه يقصد الانساب وفروع العائلة .ايعقل هذا ؟النص علمي, متادب ,بحث .ويتحدث عن مبادئ واسس التعليم والتعلم .صحيح ان ابن خلدون استعمل صورا بيانية عديدة في مقدمته لانه فصيح من العرب الاقحاح ولا اريد الغوص اكثر في اساليب الكتابة في ذلك العصر رغم ان الكثير من الباحثين قد صنفوا ابن خلدون من العلماء المحدثين لاحداثه ثورة في العلم بصفة عامة .الا ان اسلوب كتابته جاء سهلا ممتنعا وتحتاج العديد والالفاظ والمفردات المستعملة لديه الى القاموس لدى المتقدمين من الدارسين ,الا ان خلاصة القول .هي اصول تشبيه بليغ واضح وضوح الشمس ومن يرى غير ذلك فليبرهن.
حذفمثال اخر عن الكناية =فلان كثير الرماد كناية عن الجود وكرم الضيافة .انك لا تجني من الشوك العنب كناية عن الذي يفعل شرا وينتظر خيرا .وتستعمل الكناية بكثرة في الامثال والحكم .
حذفوان وصل التعلم هادا امتحان
ردحذفmême pas 2 jours hatito les commentaires hadou kamel dalil 3el libtidaei fih ghachi kbiiir 3ageb
ردحذفbon chanse lel jamiiiii3
rabi ynajehna inchallah kamel li ta3bou
1/ 1-2-3 faux
ردحذف2/ 1- infra roug
2- bluetooth
3- wifi
3/ liaiser / connecter / disparaitre / abonnir / réalisation
4/ liaison radio / débit / ordinateur / hot spot / s'agit
5/ ..............le liaison .....offre....est insensible
6/ le titer: les liaison radio
résume de texte
يا الهي اجابتك معظمها خاطئ liaisser =connecter=disparition =abonner= realisation. le titre:la connexion haut debit. .le radio=debit=ordinateur=hot-spot=portée
حذفle titre : une connexion haut debit
حذفالاجابة الاولى خاطئة الاولى vrai الثانية faux
حذفالثالثة vrai
حذفنشكر كل من مد رايو بصح نص ابن خلدون صعب الشرح مقفله بمعنى مفتاحه اي بكسر الميم وشفرته لان لكل علم مقافيله اي مفاتيحه وكلمة تجود ملكته بمعنى حسن السبك من الجودة وليس الكرم
ردحذفأعذروني تصحيح الفرنسية تقريب غالط أري تصحيح لجميع المواد لرتبة أستاذ ابتدائي
ردحذفmeta3alimin mesde
ردحذفr ve3le khemaci meekhothe nen elfi3le ta3alama
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ضحكتني ياااستادة بهدي الاجابة الغبية ههههههههههههههههههههههههههه
ردحذفأريد تصحيح جميع المواد للابتدائي عاااااااااااااااااااااااااااااااجل
ردحذفبالنسبة للتكنولوجيا أظن أن الاحتياطات لحماية الحاسوب جزئين جزء مادي خاص بحمايته من:
ردحذف1-عدم تركه بجانب أي سائل (الماء أو المشروبات مثلا) تفاديا لوقوع أي حادث
2-تشغيله وقت الحاجة
3-عدم تركه موصولا بالكهرباء لفترة طويلة خاصة إذا كان حاسوب محمول
الجزء المعنوي:
1-أن يحتوي الحاسوب على مضادات الفيروس
2-تحديث البرامج كل فترة
والله أعلم أختكم بيبة
المواد العلمية التمرين الاول يتحدث عن الفيزياء مثلا انقطاع التيار بسبب الضغط والحلول الممكنة هي اخذ الاسلاك على التفرع لا دفعة واحدة والحل الثاني عدم تشغيل الالات التي تتطلب طاقة عالية مع بعض مثلا الفرن والمكواة ومجفف الشعر
ردحذفهل من متطوع لتصحيح الفرنسية لرتبة أستاذ عربية للابتدائي و أجركم على الله
ردحذفوالله اذا بقي المستوى هكذا فلغة القران ستذهب الى الحضيض.اذا كان المعلم يغش فكيف يتصرف اذا وجد تلميذه يغش.لا تنه عن خلق و تاتي مثله عار عليك اذا فعلت عظيم
ردحذفماهذه الاجابات يا استاذة
ردحذفتصحيح اللغة الفرنسية ابتدائي
ردحذفcompréhension de l'écrit:
1-
-vrai
-faux
-vrai
2-
le classement :
infrarouge
Bluetooth
wifi
3
liaison(nom)le verbe lier
connexion(nom) le verbe (connecter)
disparaitre(verbe)le nom (disparition)
abonnement(nom)le verbe(abonner)
réaliser(verbe)le nom (réalisation)
4
le hot spot - débit - ordinateur -hot spot - portée
5
au singulier: (la liaison Bluetooth offre un meilleur débit et elle est insensible au positionnement des objets interconnecter)
6-
le titre du texte:
les différents types de liaisons
يا اخي لانقول لغة القرآن وانما نقول لسان القرآن عربي وللاسف هذا خطا شائع لان كلمة لغة من اللغو ولقوله تعالى(انا انزلناه بلسان عربي مبين)
ردحذفاتمنى ان تستفيد لان هذا هو الصواب
بالنسبة للمواد العلمية
ردحذفالتمرين الثاني
الظاهرة المبينة في الوثيقة الاولى هي ظاهرة الانتاش
مصدر المادة الضرورية لنمو النبات هي المدخرات الغذائية الموجودة بالفلقتين
الظاهرة ا هي التنفس عند النبات الاخضر اثناء النهار
الظاهرة ب هي التنفس عند النبات الاخضر اثناء النهار
الظاهرة ج هي ظاهرة الامتصاص
الظاهرة ا مهمة لاحتياج النبات الاخضر للاكسجين لنموه
نواتج الظاهرة ب هو امتصاص غاز الفحم وتحويله الى طاقة ضرورية لنمو النبات الاخضر
مصير الماء والاملاح المعدنية هو امتصاصها من الجذور وصعودها الى الساق وتحولها الى نسغ ناقص ثم الى نسغ كامل لتغذية جميع اجزاء النبات و نموه
مصدر المادة الضرورية في هذه الحالة هي التربة
الانماط الثلاثة هي
البحث عن الما بواسطة الجملة الجذرية
ادخار الماءمثل النباتات اللحمية)الصبار
التقليل من ضياع الماءهي النباتات التي تحتوي على طبقة شمعية غير نفوذة تسمى القشيرة)(الكيوتين(
التمرين الثالث
باقي القسمة هو6
31/25 هو كسرغير قابل للاختزال لان 31 عدد اولي لا يقبل القسمة الا على 1ونفسه
أخي أو أختي الظاهرة أ هي التنفس عند النبات أثناء الليل لأن النبات في الليل يمتص الأكسجين و يطرح غ ف
حذفالتنفس يكون اثناء الليل و النهار معا اما التركيب الضوئيي فيكون اثناء النهار فقط
ردحذفالظاهرة أ هي التنفس الظاهرة ب هي التركيب الضوئي الظاهرة ج هي النتح
ردحذفإخواني الكرام تعيشوا لسامع أو يسمع باي كونكور آخر يقولوا تعيشوا
ردحذفارجو التصحيح بضمير الاباء والامهات واباخوة والاخوات
ردحذففي الفرنسية في الترتيب لم يذكروا إذا كان الذي ظهر من الأول إلى الأخير أو الذي ظهر من الأخير إلى الأول
ردحذفأرجو أن يكون التصحيح غير مقيد لأن الوقت لم يكن في صالحنا سواء للمراجعة أو في إجتياز الامتحان لأنني أجتزت الامتحان بساعة و 45 د و ليس بساعتين في كل مادة مع العلم ان في الاستدعاء مكتوب ساعتين لكل مادة
و أرجو أن يكون التصحيح دون تقيد باجابات المقترحة مع مراعاة فهم و معنى المترشح و أجركم على الله .
أظن الإجابة الصحيحة هي الذي ظهر من الأول للأخير منطقياً لأنه حسب النص الويفي هو آخر ما ظهر والتوقيت رانا كيف كيف أنا من تبسة في الاستدعاء ساعتين واحنا اجتزنا 1ساو45د
حذفلا انت غلطان في السؤال اصلا واضح قال لك حسب الظهور فمثل ما نقول الجيل الاول الجيل التاني الجيل التالت كذالك تعتبر هاته التكنلوجيات بمتابة اجيال فنختار من ظهرت بالاول نكتب واحد والتاني نكتب 2 والثالث نكتب تلاتة
حذفالسلام عليكم اخواني اخواتي انا في اعتقادي ان اسئلة اللغة العربية لم تكن صعبة بل كانت في متناةل جميع خريجي الجامعات الشيئ الذي اثر فينا سلبا هو ضيق الوقت مما جعلنا نرتبك ونفقد التركيز وبالتالي نقع في اخطاء لا عن جهل وانما عن قلة تركيز ساتكلم عن نفسي فبالنسبة للتحويل تصوروا انني في المسودةة ادخلت اداة النفي لو وكان التحويل صحيحا لكن في ورقة الاجابة لم ادخل لم قبل الافعال كتبت : يستوفيا الشرح والبيان ويخرجا عن الاجمال ويذكر لهما ماهنالك من الخلاف
ردحذفامتحان السهل الممتنع حيث يختبر الجامعي اذا كان بامكانه تدريس المستوى البسيط في الابتدائي .احييك يا وزيرة على كل منحتينا فرصة ذهبية نكسر بها روتين البطالة .............
ردحذفشوفو خاوتي مدام رانا مع بن غبريط كامل بقوا بالبيت راي ترقد على راي وتحلم براي و تنوض على راي وتقرر راي وأُننننننننننن فا تقولنا على رااااااااااااااااااااااااااااااااي يحبسلنا مخنا
ردحذفشوفو خاوتي مدام رانا مع بن غبريط كامل نبقوا بالبيت راي ترقد على راي وتحلم براي و تنوض على راي وتقرر راي وأُننننننننننن فا تقولنا على رااااااااااااااااااااااااااااااااي يحبسلنا مخنا
ردحذفانا اتمنى لكل من راجع وحفظ ولكل من هو متحصل عاى الشهادة منذ زمن ولكل من يعاني من البطالة ولكل من هو يعمل منذ زمن في منصب غير لائق ويعاني التهميش النجاح من القلب
ردحذفcompréhension de l'écrit:
ردحذف1-
-vrai
-faux
-vrai
2-
le classement :
infrarouge
Bluetooth
wifi
3
liaison(nom)le verbe lier
connexion(nom) le verbe (connecter)
disparaitre(verbe)le nom (disparition)
abonnement(nom)le verbe(abonner)
réaliser(verbe)le nom (réalisation)
4
leBluetooth- débit - ordinateur -hot spot - portée
5
au singulier: (la liaison Bluetooth offre un meilleur débit et elle est insensible au positionnement des objets interconnecter)
6-
le titre du texte:
CONNECTION SANS FILS
ان اعراب ذلك هو مبتدا لانه نكره
ردحذفروح عاود القراية من جديد وإلا خذها نصيحة مني كتعاود مسابقة أخرى في الكتابي إدي معاك الأول في السنة 5 على مستوى بلديتك مدام ذلك اعرابعا كما هاك
حذفمادام ذلك اعرابها مبتدا أنا نقولك لون الدم أزرق ولون الماء أصفر، فيقو مع رواحكم وتجرو وتيحو على ماكانش القائمة كملت والسيد مزالو يحط في الأجوبة وفوقها غالطة
حذفبا اخي ان المبتذا هنا حاء متاخرا زالخبر متقدم يةمن في عند الطرفيه.
حذفحيث يتقدم الخبر عن المبتدا في اربعو مواضع من بينها اذا كان رفا حار ومحرور زالمبتدا نكره
عند دلك ٌ
حذفعند : ظرف مكان منصوب علامته الفتحة ، وهو مضاف
، وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم
ذلك : اسم اشارة ممبني على الفتح في محل رفع مبتدأ مؤخر
سوءال الاخير في اللغة العربية ابتداءي هل من مجيب
ردحذفمن فضلكم اعطونا الاجوبة النموذجية للمواد الاخرى مع سلم التنقيط
ردحذف