-->
توجيهات تربوية

جديد

توجيهات تربوية
توجيهات تربوية
جاري التحميل ...
توجيهات تربوية

اجابة مقترحة لموضوع العلوم الاسلامية بكالوريا 2016

بسم الله الرحمن الرحيم
مدونة التربية و التعليم
بكالوريا 2016
تصحيح مواضيع بكالوريا 2016
المادة : علوم اسلامية
اجابة مقترحة لموضوع العلوم الاسلامية بكالوريا 2016
تحديث : تحميل  تصحيح مقترح من هنا :
 تصحيح موضوع العلوم الاسلامية بكالوريا 2016 جميع الشعب


الموضوع الاول
1 الوسيلة: اثارة العقل:
تعريفها: ليتفكر في خلق الله ويدرك ان لهذا الكون خالقا واحدا وهو الرازق والمدبر للامور واكثر ايات اثارة الوجدان هي لاثارة العقل ولكن نتعامل معها عن طريق التفكر والتدبر المنطقي .
.
2 اعمال العقل:
دعا القران الى التفكر والتدبر والنظر في كل مايحيط بالانسان لاثبات الحق وابطال الباطل .
_حث القران على تحرير العقل وحذر من الجمود والتقليد الاعمى والخراغة والجهل
.- دعاالقران الى التفكي والتدبر وحث على الاجتهاد والاستنباط
حذر القران من الاعتماد هلى الظن
دعا القران الة تطهير الانسان من براثن الجاهلية
ذكر القران مجموعة من الاحكام مقرونة بعلتها ليقوم العثل بالقياس عليها
.
3 ترجع اهمية العقل الى:
تمييز الانسان عن باقي المخلوقات
قدرة العقل على الاجتهاد والتجديد
العقل مناط التكليف
.
4 اثنبن من معتقدات اليهود:
ميل اليهود وحبهم للوثنية جعلهم يبتعدون عن عبادة الله وحدة .
قالو ان عزيرا ابن الله وانهم ابناؤه واحباؤه .

1- جرائم القصاص الحق فيها لأولياء القتيل، أو المجني عليه إن كان حياً.. وذلك من حيث استيفاء القصاص، والحاكم منفذ لطلبهم.
أما الحدود فأمرها إلى الحاكم، فلا يجوز إسقاطها بعد أن تصل إليه.

2- جرائم القصاص قد يُعفى عنها إلى بدل كالدية، أو يعفى عنها بلا مقابل؛ لأنها حق آدمي.
أما الحدود فلا يجوز العفو عنها، ولا الشفاعة فيها مطلقاً، بعوض أو بدون عوض؛ لأنها حق لله تعالى
عددت التعريفات في الفقه الإسلامي للقصاص فلا يوجد فقيه أو مذهب في الفقه الإسلامي إلا وتعرض للقصاص بالبحث والدراسة والتفصيل من بدايته إلي نهايته، ورغم ذلك فأنها متفقه في المضمون وإن اختلفت في المبني الألفاظ، نورد هنا بعض منها، وللقصاص تعريف لغوي وتعريف شرعي (مصطلح).
اصطلاحا: هو اتفاق جميع مجتهدي الأمة الإسلامية
في عصر من العصور على بعد وفاة النبي r على
حكم واقعة لم يرد في نص شرعي.
أركانه:إلمقيس عليه: هو الأصل
إلمقيس: هو الفرع
الحكم: المراد تعديته من الأصل إلى الفرع.
العلة: الوصف المشترك بين الأصل و الفرع. الجزء 2 : 1-تحريم الربا -الحذر من طاعة الشيطان -تحريم دماء و الاموال و جعل حرمتها كحرمة شهر الحرم
الفرق بين القصاص والحدود:
1- جرائم القصاص الحق فيها لأولياء القتيل، أو المجني عليه إن كان حياً.. وذلك من حيث استيفاء القصاص، والحاكم منفذ لطلبهم.
أما الحدود فأمرها إلى الحاكم، فلا يجوز إسقاطها بعد أن تصل إليه.
2- جرائم القصاص قد يُعفى عنها إلى بدل كالدية، أو يعفى عنها بلا مقابل؛ لأنها حق آدمي.
أما الحدود فلا يجوز العفو عنها، ولا الشفاعة فيها مطلقاً، بعوض أو بدون عوض؛ لأنها حق لله تعالى.
- التعريف اللغوي للقصاص:
القصاص لغة: المساواة علي الإطلاق ومعناه أيضا التتبع ومنه قصص السابقين بمعني أخبارهم[9]، (والقصاص مأخوذ من قص الأثر، وهو إتباعه، ومنه القاص لأنه يتبع الآثار، والأخبار، وقص الشعر أثره، فكأن القاتل سلك طريقا من القتل فقص أثره فيها، ومشي علي سبيله فيها، ومن ذلك قوله تعالي(فارتدا علي آثارهما قصصا) وقيل القص القطع، يقال قصصت ما بينهما، ومنه أخذ القصاص، لأنه يجرحه مثل جرحه، أو يقتله به، ويقال أفص الحاكم فلانا من فلان، وأباده به فأمتثل منه أي اقتص منه).
الموضوع الثاني :
1- تعريف راوي الحديث :
هي أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما زوج الرسول صلى الله عليه وسلم. كانت رضي الله عنها من أعلم النساء وأفقههن .ومن أكثر الناس رواية لحديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث روي لها 2210 حديث توفي عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وعمرها 18 سنة وتوفيت رضي الله عنها سنة 57 هجري وصلى عليها أبو هريرة رضي الله عنه
2 / المعنى الاصطلاحي للشفاعة :
الشفاعة في الحدود هي التوسط لدى الحاكم من أجل إسقاط حد من حدود الله و هي محرمة شرعا لقوله تعالى (( وتلك حدود الله فلا تقربوها))
تعريف الجريمة : هي محضورات شرعية زجر عنها الشرع بقصاص أو حد أو تعزير
3-اربع فوائد :
-القضاء على الفوارق الطبقية والتمييز العنصري والمحاباة في الحدود
-تحريم الشفاعة في الحدود
-تحريم السرقة وبيان عقوبتها
-وجوب إقامة حدود الله وحرمة تعطيلها
3-اربع فوائد :
-القضاء على الفوارق الطبقية والتمييز العنصري والمحاباة في الحدود
-تحريم الشفاعة في الحدود
-تحريم السرقة وبيان عقوبتها
-وجوب إقامة حدود الله وحرمة تعطيلها
من عنده حل آخر أو لديه تكملة للحل يوافينا بها في التعليقات و مشكورين جزيل الشكر
  1. هذا التصحيح ليس له اساس من الصحة

    ردحذف
    الردود
    1. أو بهيم لحط الحل أذا

      حذف
    2. هذا التصحيح لا علاقة

      حذف
    3. انا عندي تصحيح اخر
      وهو تصحيح مناسب جدا

      حذف
  2. يوجد الاخطاء في هدا التصحيح لبد مرجعته و تعريف القياس خطأ

    ردحذف
  3. هنالك اخطاء ارجو منكم التصحيح من فضلكم

    ردحذف
  4. السلام عليكم راك غالط في اهمية العقل و لا اجابتك ناقصة
    الاجابة النموذجية كانت كالتالي
    مظاهر اهتمام القرءان بالعقل هي
    هو اداة فهم سر الوجود و الخلق
    هو اسا التكليف اذ لا تكليف على صبي او مجنون
    هو طريق الايمان بالله
    له دور في استخراج الاحكام الشرعية
    تعريف القياس هو الحاق امر غير منصوص على حكمه الشرعي بامر منصووووووص على خحكمه لاشتراكهما في علة الحكم
    اركانه اربعة
    المقيس عليه و هو الامر النصوص في حكمه و يسمى الاصل
    المقيس وهو الامر الغير منصوص في حكمه و يسمى الفرع
    الحكم و هو الحكم الموراد تعديته للفرع
    العلة وهي الامر المشترك بين الاصل و الفرع
    هذا كان جزء من عملي اذا اردتم الاجابة كاملة و كل عملي اتركو لي في الردود و شكرا و ان ئاء الله نجيبو الباك كالمل

    ردحذف
    الردود
    1. ممكن الاجابة النموذجية للموضوع الثاني؟؟؟؟

      حذف
  5. درت في المعتقدات انهم يحرمون الربا مع غيرهم .المسلمون. ويحلونها بينهم

    ردحذف
  6. ارى ان الوسيلة هي مناقشة الانحرافات و التي هي : في الاية 1 : قول الكفار ان القران ليس من عند الله. في الاية 2 : اتباع الكفار لعقائد السلف. بينما ليست هناك اي صورة من صور بديع خلق الله تجذب العقل و تدعو للتاملة و هو المغزى من اثارة العقل. و الله اعلم

    ردحذف
    الردود
    1. نعم اجابتي كانت مناقشة الانحرافات التي يقع فيها الانسان جراء جهله بالدليل العقلي

      حذف
    2. معك حق يجب وضع أكثر من وسيلة ناقشتها الآية

      حذف
  7. اريد الاجابة على السؤال الاخير من الموضوع الثاني

    ردحذف
  8. لالا ماشي اثارة العقل بل مناقشة الانحرافات...و تعريغ القصاص غالط هاداك تعريف الاجماع

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ الوسيلة هي مناقشة الانحرافات

    ردحذف
  10. راكم غالطين في تعريف القياس

    ردحذف
  11. تعريف القياس و اركانه خطا في الشرح

    ردحذف
  12. لكن يوجد نفس المعنى والمهم نطلب النجاح للكل

    ردحذف
  13. والحمد لله ان كل سوجيات ساهلين

    ردحذف
  14. الفوائد في الموضوع الثاني هل يجب ان تكون كما ذكرتم ان ان لها اجابة اخرى

    ردحذف
  15. اجاباتكم غالطه

    ردحذف
  16. القصاص هو الاعدام

    ردحذف
  17. لي قال سوجيات ساهلين بعينك ساهلين نشوفوك تجيب لباك ولا لا

    ردحذف
  18. القياس تعريفه مساواة امر لامر اخر لشتركهم في نفس العلة

    ردحذف
  19. هناك اختلافات كثيرة في الدروس المعطات من قبل الاساتذة لذا يجب اخذها بعين الاعتبار اثناء التصحيح

    ردحذف
  20. الوسيلة هي مناقشة الانحرافات

    ردحذف
  21. rah nahablo bhaja wasmha lbac fahmona bark wktach yt3awd

    ردحذف
  22. والله الوسيلة هي مناقشة الانحرافات وليست اثارة العقل لان الايات التي فيها اثارة العقل تتحدث عن التفكر في خلق خلق خلق اللله فيدرك الانسان ان الانسان هو الخالق الرازق مثلا الاية التي كتبناها في الدرس عن اثارة العقل هي قال تعالى و في الارض قطع متجاورات وجنات من اعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان تسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعضفي الاكل ,,,) ونلاحظ ان الايتان المعطيتان في الباك لاعلاقة لهما بابداع الخلق بل فيها اشارةالى الانحراف العقائدي والاية التى درسناها في الدرس عن مناقشة الانحرافات هي قال تعالى ما اتخذ الله من ولد وماكان معه من الاه اذن لذهب كل الاه بما خلق ولعلا بعضهم على بعض ,,,) ونلاحظ الشبه الكبير بين هذه الاية و الايات المعطاة في البكالوريا فمن فضلكم لا تضعو اجابات خاطئة تشلولنا بها خاصة لعدم انتهاء البكالوريا الى اجل غير مسمى

    ردحذف
  23. الوسيلة هي اثارةالعقل هذا التصحيح المدون اعلاه فيه نوع من الاخطاء جزاكم الله كل خير و الله ولي التتوفيق

    ردحذف
  24. الوسيلة هي مناقشة الانحرافات التصحيح مليئ بالاخطاء يرجى المراجعة أو وضع بعض الاستثناءات

    ردحذف
  25. باين فيك ادبية اللي علمي يخم شوي ماشي يحفظ برك وهو كان فخ من طرف الاسلتذة واضعي الاسئلةcherine nedjma Mansouri

    ردحذف
  26. ارجو ان يجيبنا استاذ في الوسيلة

    ردحذف

التعليقات

';


جميع الحقوق محفوظة © لموقع التعليم الجزائري للأستاذة عقيلة طايبي ☑️ www.ecoledz.net