بسم الله الرحمن الرحيم
تصحيح مقترح للموضوع الثاني مادة اللغة العربية أداب و فلسفة بكالوريا 2016
ملاحظة : هذا تصحيح مقترح فقط و ليس التصحيح الرسمياجابة مقترحة للموضوع الثاني مادة اللغة العربية أداب و فلسفة بكالوريا 2016
***************************
البناء الفكري :
1/ الخصلتان التي اعجب بهما الكاتب :
- منزلة الكتاب وجودته ودراسته الاجتماعية المعمقة
-ان الكتاب يربط بين طبقات شرائح المجتمع المختلفة ,فبين لشباب والفتيان من جهة وبينهم وبين انفسهم من جهة خرى
2/مظاهر الحياة الاجتماعية في الربوة المنسية كما نقلها لكاتب هي العزلة ولتفرغ لانفسهم واختلاف حضوضهم بين الغنى والفقر وتقاربهم في الحية الاجتماعية تقاربا شديدا
3/يوميات الشباب من الناحية النفسية مداعبتهم للحياة ولهوهم بها يداعبونه ويجدون اللذة
الحب يملأ حياتهم النفسية رغم تحطم امالهم يشقون من الحب حين تتحول امالهم الى يأس مهلك
5/ موقف طه حسين من كتاب الربوة المنسية الاشادة به وهذا من خلال قوله :وفي الكتاب خصلتان كل واحدة منهما تكفي لتبلغ من الكتاب منزلة ممتازة
7/ نمط لنص نمط تفسيري من مؤشراته الانتقال من المجمل الى المفصل ذكر اداوة الربط كحروف الجر وحروف العطف والتسلسل المنطقي للمعلومات
البناء اللغوي :
الاعراب /
الربوة :بدل مجرور بالكسرة الضاهرة على اخره
لعل :فعل ماضي ناقص مبني على الفتح
الزمان : اسم لعلى مرفوع بالضمة الظاهرة على اخره
اعراب الجمل :
ماشاء الله : صلة موصول لامحل لها من الاعراب
يكون في نفسوهم : جملة فعلية في محل جر ضاف اليه
----------
المسند اليه: في الكتاب
المسند : خصلتان
المسند اليه : حظوظهم
المسند : تختلف
-----------------------
الصور البيانية :
تكون لهم متاعا : كناية عن المساندة والمساعدة في وقت الشدة وبلاغتها تقوية المعنى وتجليه وتوضيحه
من هذا النسيان الذي يغمرنا: استعارة مكنية حيث ذكر المشبه وهو النسيان وحذف المشبه به وذكر احد لوازمه وهو يغمر كالماء وبلاغتها تقوية المعنى وتقريبه
---------------------
التقويم النقدي :
1/ موقف طه حسين من الكتاب : نقده للكتاب نقد بناء ولاعجاب به وذكر الخصلتين الرائعتين التي يتميز بهما
2/المذهب الادبي نص المقال الاجتماعي الذي يتميز باسلوب السهل الممتنع
3/رأيك مع التعليل :ترجمة الكتاب ونقده وشرحه وابراز اهم محاسنه ومعالجته لقضية اجتماعية تجلت في معالجة الكاتب للقضية الاجتماعية التي تمر بها طبقات المجتمع وخاصة الشباب
تعليقاتكم يا نجباء على هذا التصحيح و شكرا
المذهب هو المذهب الواقعي لا يوجد مذهب يسمى بالمذهب المقال الإجتماعي
ردحذفأما فيما يخص ... تكون لهم متاعاا .... فهي تشبيه أقرب من أن تكون كناية لا تنسى أن تلاحظ ماذكر قبلهاا وهي اللذة هو شبه اللذة بالمتااااع
أما البدل فهو مرفوع وليس مجرور
و لعل هي حرف مشبه بالفعل يفيد الترجي
يعطيك الصحا الله يبارك
حذفاين هو الموضوع الثاني؟؟؟؟؟؟
ردحذفالنمط وصفي ياالحاج
ردحذفنمط وصفي
حذفانا عيت نحوس على مؤشرات التفسري ملقيتهاش واذا كاين راهي شبه مفقودة عكس مؤشرات الوصفي مليئ به اذا النمط الوصفي دون ادنى شك
ردحذفربي ينجح
حذفلاا لاا أظن أن هناك خطء في موقف طه حسين من الكتاب السؤال رقم 5 من البناء الفكري, فالسؤال يقول موقف الكاتب من الكتاب باللغة الفرنسية و ليس عامة, هذا يعني أن موقفه يكون من ناحية لغة الكتاب فقط و الله أعلم !!
ردحذفنعم موقف طه حسين من من الكتاب باللغة الفرنسية فقط وليس عامة
حذفماهو نمط النص الموضوع الاول؟؟
ردحذفاطن ان الربوة صفة وليس بدل لانها اسم مشتق من الفعل ربا يربو اي ارتفع و الله اعلم
ردحذفالنمط تفسيري راهو مقال هل رايتم مقالة من دون حجج وبراهين الله يهديكم كفاه تقلي وصفي صحيح فيه الوصف رغم ذلك فنمط المقال دائم وابدا تفسيري
ردحذفوين راه الموضوع الاول ؟؟
ردحذفهدا التصحيح النمودجي صحيح انعم وفي ما يخص السؤال التاني من التقويم اغلنقدي فهو ايضا صحيح فن المقال الاجنماعي لان النص اعتمد على الاسلوب السهل
ردحذفالمذهب الرومنسي مكانش مذهب سهل الممتنع
ردحذفجامي سمعت بيه
المقال النقدي يختص بالنمط الوصفي
حذفاريد تصحيح الموضوع الاول (الشعر)
ردحذفماهي الصور البيانية و الاسلوب الغالب والنمط في الموضوع الاول
ردحذفمامعنى كلمة ربوة
ردحذفهل معناها الشباب ام القرية
ردحذف