-->
توجيهات تربوية

جديد

توجيهات تربوية
توجيهات تربوية
جاري التحميل ...
توجيهات تربوية

إيداع أكثر من 28000 طلب للتقاعد من طرف الأساتذة في 2016

 إيداع أكثر من 28000 طلب للتقاعد من طرف الأساتذة في 2016
مدونة التربية و التعليم - كشفت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت، اليوم الاحد بالجزائر العاصمة، أن أكثر من 28000 ملف طلب تقاعد تم ايداعه من طرف الاساتذة خلال سنة 2016 متسائلة عن امكانية تحقيق تعليم ذو نوعية في ظل خروج هذا العدد الكبير من الاساتذة المتمتعين بخبرة طويلة.
وأوضحت السيدة بن غبريت خلال تقديمها لعرض حول القطاع  أمام لجنة التربية والتعليم العالي والشؤون الدينية بالمجلس الشعبي الوطني ان "عدد طلبات التقاعد التي تقدم بها الاساتذة خلال 2016 بلغت الى حد الان 28720 ".
وأضافت أن أكثر من 7000 استاذ استفاد من التقاعد في 2015 مشيرة الى ان القطاع "شهد ارتفاعا مستمرا فيما يخص عدد المستفيدين من التقاعد النسبي خاصة منذ 2013 اي بعد دخول النظام التعويضي الجديد  للموظفين حيز التنفيذ".
وتساءلت الوزيرة بهذا الخصوص عن "امكانية الذهاب الى مدرسة نوعية التي هي مطلب مشروع  للمجتمع ونحن نسجل خروج هذا العدد الكبير من الاساتذة الذين يتمتعون بالخبرة الكبيرة ".
وأكدت السيدة بن غبريت  في نفس السياق على التزام الجميع "لرفع تحدي النوعية بالنظر الى حجم  جهود الدولة في قطاع التربية" معتبرة أن تحقيق هذا الهدف هو"اعتراف بالمجهودات التي تبذلها الدولة للارتقاء بالقطاع".
وذكرت الوزيرة الى أنه تم تنظيم سلسلة من اللقاءات مع الشركاء الاجتماعيين ووزارة العمل لشرح "الاجراءات التي تضمنها مشروع القانون المتعلق بالتقاعد وعرض الوضعية الاحصائية للتقاعد النسبي منذ 1998 مع تقديم الاسقاطات المنتظرة الى غاية 2030 ".
وسمحت اللقاءات - حسب الوزيرة  ب"رفع اللبس حول الاشاعات" التي تروج حول ملف التقاعد كتلك المتعلقة بعدد السنوات المرجعية لحساب منحة التقاعد و"التي هي 5 سنوات وليس 10 سنوات" او عدم "إدراج منحتي المردودية والتحسين الاداء التربوي في حساب منحة التقاعد".
كما تطرقت الوزيرة أيضا الى ملف الكتاب المدرسي مشيرة الى أن عملية انجاز المناهج الجديدة تم اسنادها الى الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية والمؤسسة الوطنية  للفنون المطبعية في انتظار فتح سوق نشر الكتب بصفة تدريجية وفق ما ينص عليه القانون الجديد لأنشطة الكتاب وتسويقه الصادر في 2015. 
وأكدت  في هذه المسألة أن تقييم واعتماد الكتب المدرسية أوكلت الى لجنة الاعتماد والتصديق المكونة من 32 عضوا تم خلالها مراعاة خاصة المعايير البيداغوجية والاجتماعية والثقافية كما تم ايضا تقييم الكتاب المدرسي من خلال 3 تقارير خبرة خارج اللجنة.
وبخصوص تكوين موظفي قطاع التربية ذكرت الوزيرة أن أكثر من 800 ألف موظف في القطاع استفاد من دورات تكوينية في 2016 اضافة الى دورات تكوينية عن بعد لصالح أساتذة التعليم الاساسي والابتدائي كا تم تقديم التكوين التهييئي للناجحين الجدد في مسابقات التوظيف.

التعليقات

';


جميع الحقوق محفوظة © لموقع التعليم الجزائري للأستاذة عقيلة طايبي ☑️ www.ecoledz.net