-->
توجيهات تربوية

جديد

توجيهات تربوية
توجيهات تربوية
جاري التحميل ...
توجيهات تربوية

المكتبة الجامعة لكتب تفسير القرآن الكريم من مختلف المدارس

 

المكتبة الجامعة لكتب تفسير القرآن الكريم من مختلف المدارس


القرآن الكريم أعظم كتاب أنزل لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه , فلذالك كانت اعظم العلوم هي العلوم المترتبطة به تفسيرا وبيانا واستنباطا لأحكامه , وقد اعتنى المسلمون قديما وحديثا بالقرآن الكريم من كل نواحيه وجوانبه .

في عصر التابعين توسع العلماء في التفسير وظهر التدوين والتأليف , وظهرت مدارستين كبيرتين في التفسير , المدرسة الأولى مدرسة التفسير بالأثر والمدرسة الثانية تفسر القرآن بالرأي والإجتهاد , والتفسير بالرأي منه ما هو محمود ومنه ما هو مذموم , والمذموم في التفسير من الرأي التفسير الذي لا يعتمد على أدلة صحيحة بل باعثه الهوى ثم الإعتماد على الأدلة غير الصحيحة .


يمكن أن نجمل مدارس التفسير بالرأي إلى أربعة مدارس كبرى وهي مدرسة فسرت القرآن بالنظر إلى العقائد , ومدرسة فسرت القرآن بالنظر إلى النحر والإعراب والبلاغة وهي المدرسة اللغوية , ومدرسة فسرت القرآن فقهيا وهي الكتب المساماة أحكام القرآن ومدرسة أخرى لم تأخذ بأي نمط من هذه النماذج بل تجد فيها كل هذه الأشياء وهي التفاسير الموسوعية . 


سنحاول تقسيم كتب التفسير بحسب هذه المدارس , ولكن بأخذ عددا مهما لأهم الكتب في كل مدرسة ثم نقوم بتصنيف باقي الكتب تحت مسمى واحد .

يسعدنا انضمامك لمجموعتنا التعليمية 




التعليقات

';


جميع الحقوق محفوظة © لموقع التعليم الجزائري للأستاذة عقيلة طايبي ☑️ www.ecoledz.net