-->
توجيهات تربوية

جديد

توجيهات تربوية
توجيهات تربوية
جاري التحميل ...
توجيهات تربوية

هكذا يتم تصحيح أوراق امتحان البكالوريا

تصحيح اوراق البكالوريا
المصدر الشروق : مع  أستاذ مادة الفيزياء بثانوية الرياضيات بالقبة، وأستاذ مصحح لمدة 11 سنة، عبد الرشيد بوحوحو
 كل أستاذ يحكم ضميره عند شروعه في عملية تصحيح أي ورقة تسلم له، وبالتالي فورقة المترشح "معززة ومكرمة"، مضيفا في ذات السياق أنه قبل الانطلاق الرسمي لعملية التصحيح يتم تدريب المصححين بالمركز على ما يعرف "بالتصحيح النموذجي"، لكي يكون كل مترشح على دراية كبيرة بكل احتمالات الإجابات لتفادي الاختلاف في أوجه النظر، وذلك عن طريق عرض أي "تصحيح نموذجي" في أي مادة على السبورة مرفوقا بسلم التنقيط ليتم مناقشته بشكل دقيق من قبل المصححين بحضور "المصحح المقوم" ورئيس لجنة المصححين للمادة. وبعدها يقوم رئيس اللجنة بتسليم الأساتذة 10 أوراق يتم تصحيحها بشكل جماعي. 
وتعتبر  20 دقيقة كافية لتصحيح ورقة اختبار، وقد تصل إلى 45 دقيقة، في حالات استثنائية، عندما يجد المصحح على سبيل المثال صعوبة في قراءة الورقة بسبب الخط الرديء والمبعثر غير الواضح، مع العلم أن كل أستاذ يصحح من 160 إلى غاية 180 ورقة اختبار في اليوم، موضحا بأنه إذا تم بلوغ نسبة أكبر من 75 بالمائة في عملية التصحيح الأولى، يتم الانتقال مباشرة إلى عملية التصحيح الثانية، بشرط أن يتم التصحيح بقاعة أخرى، وبأساتذة ليسوا من نفس ثانوية الأساتذة الذين أشرفوا على التصحيح الأول، مشيرا بأنه إذا كان الفارق في المواد العلمية والتقنية أكبر من ثلاث نقاط ونصف بين التصحيحين الأول والثاني، فإنه بالضرورة يتم عرض الورقة على التصحيح الثالث، وأما إذا كان الفارق أكبر من 4 نقاط في المواد الأدبية، فيتم عرض الورقة على "التصحيح الثالث"، على أن يقوم رئيس اللجنة باختيار أساتذة أكفاء للتكفل بالتصحيح الثالث. وأما في حالة إذا تم تسجيل أن الفارق في العلامات قد تجاوز نسبة 25 بالمائة، فإن التصحيح يعاد. 
وأكد الأستاذ عبد الرشيد بوحوحو، بأنه لا يحق لأي مصحح أن يمنح لأي مترشح كان علامة "صفر"، على اعتبار أن هذه العلامة تمنح فقط للمترشح الذي يقدم ورقة بيضاء، وفي حالة ثبوت للغش، كأن يكتشف المصحح أجوبة متطابقة ومتماثلة في مادة معينة لعدة مترشحين، فإنه يتم مباشرة إعلام رئيس لجنة المصححين الذي يبلغ مباشرة رئيس المركز، هذا الأخير الذي يعلم رئيس مركز التجميع، ليتم فتح تحقيق في القضية مع الخلية المركزية، على اعتبار أن رئيس مركز التجميع هو الذي يملك مخطط جلوس المترشحين في القاعة .
  1. غير معرف6/15/2014

    لماذا كل هذا التعب والخسائر المادية والنتائج معروفة مسبقا كفاكم كذب على الناس حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

    ردحذف
  2. غير معرف6/16/2014

    كذب يقوله الحاسد و ينقله الحاقد ويصدقه الأحمق

    ردحذف
  3. غير معرف6/27/2014

    غريب الخبر، نفرضو يستغرق الاستاذ الحد الأدنى من الوقت الذي هو 20 دقيقة، ويصحح الحد الأدنى من الأوراق 160
    أحسبوا معي أي 3200 دقيقة أي 53 ساعة
    بالله عليكم كيف يعقل هذا إلا إذا كان اليوم في الجزائر فيه 60 ساعة

    ردحذف
  4. غير معرف7/05/2014

    ياربى حتي ننجحوا ونديرلكم زردة 99678527نيميروا تلف

    ردحذف
  5. غير معرف6/09/2015

    انا نتمنا يكون الاستاذ الي يصحح ورقتي مشي امزير ;(

    ردحذف
  6. اضنه خطأ فقط، الاستاد يصحح في التصحيح الأول الدي يدوم حوالي 05 أيام ما معدله 160 ورقة، نفس الشيء في التصحيح الثاني انا صججت لأول مرة مادة التاريخ و الجغرافيا متوسط الوقت لكل ورقة 05 دقائق

    ردحذف
  7. غير معرف5/04/2016

    ربي يهديهم باه يصحولنا ورقنازان حرام عليهم علاه راهم يديروا هاك

    ردحذف

التعليقات

';
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد


جميع الحقوق محفوظة © لموقع التعليم الجزائري للأستاذة عقيلة طايبي ☑️ www.ecoledz.net