مسابقة الأساتذة 2016
الطور : الابتدائي
التخصص : لغة عربية
المادة : لغة عربية
السند :
«اعلم أنّ تلقين العلوم للمتعلّمين إنّما يكون مفيدا إذا كان على التّدرّج شيئا فشيئا وقليلا قليلا، يلقى عليه أوّلا مسائل من كلّ باب من الفنّ هي أصول ذلك الباب ويقرّب له في شرحها على سبيل الإجمال ويراعى في ذلك قوّة عقله واستعداده لقبول ما يورد عليه حتّى ينتهي إلى آخر الفنّ ، وعند ذلك يحصل له ملكة في ذلك العلم إلاّ أنّها جزئيّة وضعيفة وغايتها أنّها هيّأته لفهم الفنّ وتحصيل مسائله ثمّ يرجع به إلى الفنّ ثانية فيرفعه في التّلقين عن تلك الرّتبة إلى أعلى منها ،( ويستوفي الشّرح والبيان ويخرج عن الإجمال ويذكر له ما هناك من الخلاف) ووجهه إلى أن ينتهي إلى آخر الفنّ فتجود ملكته، ثمّ يرجع به وقد شدا فلا يترك عويصا ولا منغلقا إلاّ وضّحه وفتح له مقفله فيخلص من الفنّ وقد استولى على ملكته.
هذا وجه التّعليم المفيد، وهو كما رأيت إنّما يحصل في ثلاث تكرارات وقد يحصل للبعض في أقلّ من ذلك بحسب ما يخلق له ويتيسّر عليه.
وقد شاهدنا كثيرا من المعلّمين لهذا العهد الّذي أدركنا يجهلون طرق التّعليم وإفادته ويحضرون للمتعلّم في أوّل تعليمه المسائل المقفلة من العلم، ويطالبونه بإحضار ذهنه في حلّها ويحسبون ذلك مرانا على التّعليم وصوابا فيه ويكلّفونه رعي ذلك وتحصيله فيخلطون عليه بما يلقون له من غايات الفنون في مبادئها وقبل أن يستعدّ لفهمها.»
«اعلم أنّ تلقين العلوم للمتعلّمين إنّما يكون مفيدا إذا كان على التّدرّج شيئا فشيئا وقليلا قليلا، يلقى عليه أوّلا مسائل من كلّ باب من الفنّ هي أصول ذلك الباب ويقرّب له في شرحها على سبيل الإجمال ويراعى في ذلك قوّة عقله واستعداده لقبول ما يورد عليه حتّى ينتهي إلى آخر الفنّ ، وعند ذلك يحصل له ملكة في ذلك العلم إلاّ أنّها جزئيّة وضعيفة وغايتها أنّها هيّأته لفهم الفنّ وتحصيل مسائله ثمّ يرجع به إلى الفنّ ثانية فيرفعه في التّلقين عن تلك الرّتبة إلى أعلى منها ،( ويستوفي الشّرح والبيان ويخرج عن الإجمال ويذكر له ما هناك من الخلاف) ووجهه إلى أن ينتهي إلى آخر الفنّ فتجود ملكته، ثمّ يرجع به وقد شدا فلا يترك عويصا ولا منغلقا إلاّ وضّحه وفتح له مقفله فيخلص من الفنّ وقد استولى على ملكته.
هذا وجه التّعليم المفيد، وهو كما رأيت إنّما يحصل في ثلاث تكرارات وقد يحصل للبعض في أقلّ من ذلك بحسب ما يخلق له ويتيسّر عليه.
وقد شاهدنا كثيرا من المعلّمين لهذا العهد الّذي أدركنا يجهلون طرق التّعليم وإفادته ويحضرون للمتعلّم في أوّل تعليمه المسائل المقفلة من العلم، ويطالبونه بإحضار ذهنه في حلّها ويحسبون ذلك مرانا على التّعليم وصوابا فيه ويكلّفونه رعي ذلك وتحصيله فيخلطون عليه بما يلقون له من غايات الفنون في مبادئها وقبل أن يستعدّ لفهمها.»
مقدمة ابن خلدون - دار صابر بيروت
الأسئلة :
1- البناء الفكري ( 08 نقاط ) :
- اشرح الكلمتين التاليتين : مقفل - تجود
- ما هي المبادئ التي يراها ابن خلدون مناسبة في مجال التعليم ؟
- ما المقصود بالتدرج في النص ؟
- ما نوع الصورة البيانية الواردة في هذه العبارة : هي أصول ؟
2- البناء اللغوي : ( 08 نقاط )
- اعرب ما تحته خط : قليلا - ذلك
- ما محل الجملة التالية من الاعراب مع التعليل : 'هذا وجه التعليم المفيد '
- حول الجملة التي بين قوسين الى المثنى المجزوم
- استخرج من النص :
- مصدر فعل خماسي
- اسم فاعل
- اسم تفضيل
- استخرج من النص عبارة انشائية وبين نوعها
3- البناء النقدي :(04 نقاط )
اضافة الى ما تطرق اليه الكاتب من مبادئ اذكر أربعة أخرى ضرورية للتأثير الايجابي على المتعلمين .
موضوع اللغة العربية لمسابقة اساتذة الابتدائي 2016 |
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على الرسول العدنان تحية طيبة وبعد
ردحذفيسرّ لي أن أشكر كل مؤطر ومشارك في هذه المدونة المباركة نرجو من الساذة الأساتذة إدراج أجوبة التصحيح والحلول النموذجية النرافقة لها
وفقط هنا لفت انتباهي إلى نوعية الصورة البيانية التي وجدت في نص ابن خلدون امتحان مادة اللغة العربية لنيل رتبة أستاذ التعليم الغبتدائي فالكثير من الأساتذة قالوا نوعها تشبيه ولكنني أقول أن نوع الصورة بالمقام الأول مجاز عقلي علاقته المصدريّة لأنّ كلمة أصول تعني الأبوين والأجداد في ترتيب السلم الهرمي للقرابة ولكن هنا الكاتب يقصد بها أولوية تعلم تلك المبادئ الفنية التي هي بمثابة النسب الذي لا وجود للحواشي لولا الأصل وهناك احتمالية وجود استعارة مكنية حذف المشبه به الإنسان والرمز إليه بإحدى لوازمه وهي كلمة أصول لعلاقة المشابهة والله ورسوله أعلم مع تمنّياتي بالتّوفيق للجميع من المتعلم المبتدئ حجيلة بن أعمر من دائرة مغنيّة ولاية تلمسان
هي أصول مجاز مرسل على الكلية لأنه المراد بالقول مسائل كل باب من الفن هي أصل ذلك الباب إلا انه عبر المفرد بالجمع لأهية ذلك المفرد
حذفالجملة يلقى عليه أوّلا مسائل من كلّ باب من الفنّ هي أصول ذلك الباب .اذا اولنا الجملة تصبح يلقى عليه مسائل هي كالاصول لكل باب من ذلك الفن .ولاحظي جيدا المسائل بصيغة الجمع والاصول كذلك بصيغة الجمع لو كان قصده استعارة اللفظ للفن او للباب لكان استعمل صيغة المفرد لانهما وردا مفردين في الجملة ثم ان المعنى واضح وضوح الشمس لا يحتاج لكل هذا التاويل التشبيه بليغ لا محالة واداة التشبيه محذوفة وهي الكاف .واوجه الشبه محذوفة ايضا وهي قواعد كل مسالة وقواعد كل اصل .
حذفاحسنت اختي الكريمة ولك اجر الاجتهاد ولكن اريد ان الفت انتباهك ان كلمة اصول هنا جاءت بمعناها المجرد ولم يقصد بها التعبير المجازي لان الاكاتب اراد تشبيه طرفين يحملان نفس الصفات تجعلهما متساووين تقريبا في المعنى لذلك اراد ان يتمادى في تشبيه المشبه الذي هو المسائلبالمشبه به وهي الاصول والله اعلم واجل .
حذفاعراب كلمة
ردحذفذلك : اسم اشارة مبني على الفتح في محل جر مضاف اليه , لأنه وفقا للقاعدة اذا جاء اسم الاشارة بعد ظروف الزمان والمكان يكون في محل جر مضاف اليه , والظروف مضاف
بالضبط.
حذفتصحيح موضوع اللغة العربية للطور الايتدائي :
ردحذفالكلمة شرحها: مقفل: بمعنى مبهم او عويص معقد او صعب /تجود بمعنى تتحسناو تعلو او ترتفع او تنمو او تقوى او تزداد اوتكتسب علما مضافا او تتفقه
االمباديء من النص /التدرج يعني البداية من المستوى الاول ثم الثاني ثم المستوى الاعلى فاعلى
هي اصول:تشبيبه بليغ
الاعراب : قليلا: توكيد لفظي / ذلك : اسم اشارة مبني على الفتح في محل جر مضاف اليه.
محل الجملة التللية ( هذا هووجه التعليم المفيد :جملة ابتدائية اسمية لامحل لها من الاعراب) لان ابتدات بها الجملة .التحويل : المثنى المجزوم : ولم يستوفيا في الشرح والبيان ولم يخرجا عن الاجمالي ولم يذكرا له ما هنالك من الخلاف ).
مصدر فعل خماسي استعداد من الفعل استعد .
اسم فاعل :مفيد .
اسم تفضيل : اعلى.
.
استعد فعل سداسي وليس خماسي أخي
حذفمصدر الفعل الخماسي التدرج من الفعل تدرّج بتشديد الراء
حذفاجابة صحيحة 99.99 ب 100 يعطيك الصحة.
حذفاسم الفاعل برك نظن (آخر) على وزن فاعل و الله اعلم.
شكرا للاجابة
خطأ متعلمين هوصحيح مشتق من تعلم بضم اللام
حذفيا جماعة مقفل بنصب الميم و ليس برفعها...اعيدوا قراءة الكلمة في النص..و في النص الكاتب يقصد مغلاق .
ردحذفكان الامتحان فى المستوى نتمنى التوفيق لكل من يستهل هذاالمنصب لأنو ماشي كل واحد عندو ليسانس يستهل هذا المنصب كاين الي ماعندو حتى علاقة بالتعليم حاب يحكم شهرية وخلاص ماهوش واعي بلي التلاميذ الي راح يقريهم يسالهم عليه رب العلامين غدوة ويحاسبو عليهم واحد واحد والسؤال امام الله كيما علبالكم ماهوش ساهل
ردحذفالي حل يكتب لنا الاجابة النموذجية.. الحقيقةانا اسئلة الاعراب و كذا الافعال كلها غالطة انا اقتصاد للأسف الادب العربية بعيدة عليه الل المستعان
ردحذفممكن تعطونا تصحيح تمرين ثاني للعلمية
ردحذفمقفل منغلق و هي موجودة في النص واضحة وضوح الشمس
ردحذفهناك خطا مكرر في فهم المفردات صحيح ان معنى مقفل هو منغلق حسب قاموس المعاني وذلك معنى الكلمة المجردة من النص اي ان الكلمة يختلف معناها بحسب سياقها في النص وحسب رؤية الكاتب .ومعنى المفردة في نص ابن خلدون مقفله تعود على الفن والعلم اي فهم مبهم ومشكل المسائل التي يدرسها المتعلم .
حذفتماما
حذفنريد تصحيح نموذجي لامتحان اللغة العربية -طور متوسط-
ردحذفهو الليل يغريه الاسى جملة يغريه الاسى هل هي في محل رفع خبر
ردحذف